الأحد، 2 أكتوبر 2016

إعراض خفيفة تميز الاسبوع 12 من الشهر الثالث pregnancy week 12

إعراض خفيفة تميز الاسبوع 12 من الشهر الثالث pregnancy week 12
الاسبوع الثاني عشر من الحمل
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثاني عشر من الحمل
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

إعراض خفيفة تميز الاسبوع الثاني عشر من الحمل



الان، بعد ان اصبحت في الاسبوع الـ 12 من الحمل وانهيت بسلام الثلث الاول من الحمل، انت تشعرين افضل قليلا من اسابيع الحمل السابقة. العديد من النساء تبدا، في الثلث الثاني من الحمل، والذي يبدا في الاسبوع المقبل، تشعر بحاجة اقل الى التبول، الغثيان وبطاقة اكثر.
مع ذلك، في الاسبوع الـ 12 من الحمل، فان التغيير الهرموني يمكن ان يسبب الشعور بـ "نقص الهواء". اذا كنت تشعرين بذلك، تنفسي بعمق وحاولي تهدئة نفسك، فهذا مجرد شعور.
على الرغم من انه من الناحية الجسدية لا ينقصك الهواء حقا، الا انه ربما تبدا مشاكل اخرى بالظهور، مثل الحرقة، الام الظهر والتورم.
افضل الاخبار للاسبوع الـ 12: احتمال حدوث الاجهاض في الثلث الثاني من الحمل اقل منه في الثلث الاول من الحمل. الان رحمك قد ارتفع فوق عظام الحوض، ويمكن لطبيبك ان يشعر بذلك عن طريق الفحص الخارجي.
اذا ظهر لديك خلال هذه الفترة خط بني اللون في مركز البطن، لا تتوتري، هذا طبيعي ويحدث عادة.
كيف يتطور طفلك؟

تطور الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل



في الاسبوع الـ 12 من الحمل اصبح وزن جنينك حوالي 20 غراما وطوله حوالي ثمانية سنتمتر. 
تطوره يتواصل بوتيرة مذهلة: كل اجهزة الجسم بالفعل في مكانها والدماغ, الاعصاب والعضلات تبدا بالعمل. فهو يشد ويرخي قدميه ويديه، ولكنك ما زلت لا تشعرين بهذه الحركات.
عظامه اقوى، ويبدا بالفعل باظهار تعابير الوجه.
كل براعم الاسنان الـ 20 تكون قد ظهرت، وتنتظر الاسنان التي سوف تنمو في المستقبل.
نمو الراس يبدا في الابطاء قياسا لباقي الجسم، وهذا افضل – اذا كان حجم الراس حتى الان تقريبا بحجم الجسم، فسوف يتغير هذا الوضع من الاسبوع الـ 12.
متابعة وفحوصات هامة

فحوصات الأسبوع الثاني عشر من الحمل



لا يوجد اي تغيير في التوصيات السريرية بالنسبة للاسبوع الـ12 عما كانت عليه في الاسبوع السابق: احرصي على اجراء اختبار الشفافية القفوي للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين.
اختبار الشفافية القفوي هو فحص الموجات فوق الصوتية الذي يحدد النساء المعرضات بشكل كبير لمخاطر انجاب اطفال مع عيوب كروموسومية، مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها. اثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين ويتم قياس سمك المنطقة القفوية الشفافة للموجات الصوتية لدى الجنين والموجود فيها سائل الرقبة اللمفاوي.
باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المراة، يتم حساب احتمالات كون الجنين حاملا للعيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي. في هذه الفترة احرصي على تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد.
استمري في ممارسة الرياضة المناسبة للحمل والحفاظ على نظام غذائي متوازن، من اجل ان توفري لك ولجنينك الصغير كل الشروط اللازمة للتطور السليم والصحي.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق