الاثنين، 3 أكتوبر 2016

منتصف فتره الحمل فى الاسبوع 20 من الشهر الخامس pregnancy week 20

منتصف فتره الحمل فى الاسبوع 20 من الشهر الخامس 
pregnancy week 20
الاسبوع العشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع العشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع العشرين من الحمل ؟



تهانينا, لقد وصلت الى منتصف الطريق: الاسبوع الـ 20 من الحمل. يمثل هذا الاسبوع بداية المشاكل التي سوف تواجهينها بشكل دوري طوال فترة الحمل - مشاكل النوم. بطنك تصل الى ارتفاع السرة ومن المستحيل تجاهلها. انت في منتصف الحمل وفي معظم الوقت تشعرين بشكل افضل من ذي قبل. الشعور الممتع الاساسي للحمل - حركة الجنين في بطنك – ما زال امامك. عادة في الحمل الاول تبدا الحامل بالاحساس بالحركات في الاسبوع 20 من الحمل, تقريبا. وفي الحمل المتكرر في بعض الاحيان قبل اسبوعين من ذلك. الحركات التي تشعر بها المراة الحامل في الاسبوع الـ 20 تكون خفيفة جدا وتشبه الفقاعات، الدغدغة. وهنالك مشاعر واحاسيس اخرى غير محددة في بدايتها. الاجابة على السؤال الذي يتبادر الى ذهنك الان: لا، زوجك لا يستطيع، حتى الان، ان يشعر بهذه الحركات. خلال هذه الفترة يخضع عنق الرحم للاختبار وفي مجموعات الخطر، مثل النساء الحوامل بتوائم او النساء اللائي تعرضن لحالات الاجهاض في الماضي، قد يقصر او يفتح دون الشعور بالام المخاض. في مجموعات الخطر هذه يجب على طبيب النساء ان يفحص طول عنق الرحم. في الاسبوع الـ 20 من الحمل يكون رحمك قد وصل الى ارتفاع السرة, وفي الاسبوع الـ 32 يصل الرحم الى نصف المسافة بين القفص الصدري والسرة. وفي الاسبوع الـ 38 يصل الرحم الى ارتفاع القفص الصدري وفي الاسبوع الـ 40 من الحمل فانه يكون بعيدا بحوالي 2 سم عن القفص الصدري. لدى الطبيب يمكنك مراقبة نمو الرحم.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع العشرين من الحمل ؟



جاء الاسبوع الـ 20 من الحمل واصبح طول جنينك الان حوالي 20 سم ووزنه حوالي 350 غراما. خلال هذه الفترة يقضي جنينك الكثير من الوقت في داخل الرحم في مص الاصبع والتغيرات الرئيسية التي تطرا عليه هي نمو الاعضاء الموجودة وتراكم الدهون. اذا كان لديك طفلة انثى في بطنك، ففي هذه الفترة تتكون داخل مبيضيها معظم البويضات التي سوف تكون لديها في المستقبل، عدد البويضات لديها سوف يتناقص مع مرور الوقت. في الاسبوع الـ 20 من الحمل تبدا الاسنان الدائمة بالتكون, وهي التي تظهر بعد اسنان الحليب التي تكون قد تكونت منذ بعض الوقت. بالاضافة الى ذلك، تتطور في دماغ الطفل الخلايا العصبية الحركية المسؤولة عن الحركة، لذلك يمكنه منذ الان التحرك والتصارع مع نفسه في داخل رحمك.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع العشرين من الحمل ؟



اذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر حتى الان، ينصح باجراء فحص المسح المتاخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من ان هناك نساء يكتفين بهذا المسح (المتاخر) فقط. من المهم ان تفهمي ان الحمل ليس مرضا، لذلك يجب ان تقومي بكل النشاطات التي قمت بها حتى الان: ممارسة الجنس, التغذية السليمة, تمارين اللياقة البدنية وغير ذلك. الا اذا نشات مشاكل معينة فيجب التعامل معها بشكل محدد. في الحالات التي تشعرين فيها بالدوخة، يجب الحرص على الاكثار من الشرب. كيف يمكنك ان تعرفي اذا ما كنت تشربين بما فيه الكفاية؟ وفقا للون البول - كلما كان فاتحا اكثر كان ذلك افضل. اذا كنت خائفة من ان تنسي هذه القاعدة، فهذه جملة يتم تعليمها للاطفال الصغار، عادة - "البول اصفر - هذا ليس جيدا، البول ابيض - هذا ممتاز، البول شفاف - انا بطل". لا تخافي من شرب القهوة - غالبا ما تعاني النساء الحوامل من الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم، ثلاثة اكواب من القهوة يوميا من شانها ان ترفع ضغط الدم الى مستوى جيد. بشكل عام، في السنوات الاخيرة انقلبت المعتقدات ولم يعد يعتقد بان القهوة سيئة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق