الأحد، 2 أكتوبر 2016

الحمل يثير مشكلة جديدة فى الاسبوع 11 من الشهر الثالث

الحمل يثير مشكلة جديدة فى الاسبوع 11 من الشهر الثالث
الأسبوع الحادي عشر من الحمل
صورة لتطور الجنين خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

اخطر الأعراض في الأسبوع الحادي عشر من الحمل



الاسبوع الـ 11 من الحمل يثير مشكلة جديدة: ربما يكون من الصعب بالنسبة لك فرك اسنانك بالفرشاة دون ان تشعري بانك على وشك التقيؤ او الاختناق.
ومع ذلك، يجب عليك الحرص على تنظيف اسنانك لان سوء نظافة الفم، وخصوصا خلال فترة الحمل، يمكن ان تؤدي الى مجموعة متنوعة من المشاكل مثل التهاب اللثة وغيرها من امراض الاسنان.
كما تبين ايضا وجود علاقة بين سوء نظافة الفم خلال فترة الحمل وولادة الاطفال الخدج او اطفال ذوي اوزان منخفضة.
انت ما زلت تعانين من غثيان الحمل، القيء، الحرقة واعراض اخرى ترافقك منذ بضعة اسابيع. تماسكي، ففي الاسبوع الـ 13 من الحمل تقريبا سوف تتلاشى هذه الاعراض ببطء وسوف تعودين الى كامل صحتك كما كنت قبل الحمل.

هرمونات الحمل والحالة النفسية

يمكن للهرمونات المتزايدة في جسمك ان تؤثر على حالتك النفسية، لذلك اعدي نفسك للاشهر القادمة التي سوف تشهدين فيها تقلبات مزاجية حادة.
اذا كنت تشعرين بالاكتئاب او الحزن الشديد، تشاوري مع طبيبك حول هذا الموضوع، لان مشكلة الاكتئاب اثناء الحمل هي امر شائع جدا، ولها علاجات جيدة. كما يجب ان تاخذي بعين الاعتبار، ايضا، انه ثبت ان التغيرات الصغيرة والبسيطة في النظام الغذائي او في اللياقة البدنية تساعد في الحد من الاكتئاب.
في حين ان بروز بطنك لا يزال غير ملحوظ بعد (اذا كان هذا هو حملك الاول)،  لا تقلقي، فان رحمك ينمو مع الوقت والان هو يملا الحوض، حتى لو كنت لا ترين ذلك.

كيف يتطور طفلك؟

الأسبوع الحادي عشر من الحمل هو اسبوع مصيري



الاسبوع الـ 11 حتى الاسبوع الـ 20 من الحمل هي اسابيع الحمل المصيرية من حيث تطور ونمو الجنين. الان اصبح طول جنينك حوالي خمسة سنتيمترات واصبح يزن حوالي 10 غرامات، ولكن في الاسابيع المقبلة سوف ينمو بسرعة كبيرة جدا ويرتفع وزنه تبعا لذلك. وجه الجنين يصبح اكثر انسانية والذيل غير الجميل الذي كان لديه (والذي هو في الاساس جزء من مراحل تطور العمود الفقري) يختفي. الان يمكن بالفعل تمييز اصابع اليدين والقدمين. الهيكل العظمي لدى جنينك يتطور ويزداد صلابة. براعم الاسنان تظهر، على الرغم من ان الاسنان لا تتطور الا عندما يصبح جنينك في سن ما بين 6 - 10 اشهر. دماغ جنينك ينتج كمية ضخمة من الخلايا العصبية تقدر بحوالي 25 الف خلية عصبية جديدة في كل دقيقة. ومن المفارقات، فقد تشعرين بانك تفقدين نفس العدد من الخلايا في كل دقيقة. اذا كان لديك طفل ذكر في بطنك، فانه يبدا الان بتطوير هرمون التستوستيرون الذكري. لاستيعاب عملية النمو المتسارع هذه وتوفير ما يكفي من الغذاء للجنين، تتوسع الاوعية الدموية للمشيمة تلقائيا. جلد الجنين لا يزال شفافا، وهو يطور اعضاء الوجه المختلفة. وفي هذه المرحلة يكون حجم راسه حوالي نصف حجم جسده كله! وبطبيعة الحال، تصبح هذه النسب اكثر توازنا مع مرور الوقت.
متابعة وفحوصات هامة

فحوصات الأسبوع الحادي عشر من الحمل



اذا كنت لم تخضعي، حتى الان، في الاسبوع 11 من الحمل، لفحص زغابة المشيمة من اجل الكشف عن اية عيوب وراثية قد تكون لدى الجنين، فيوصى بفعل ذلك الان.
كذلك، اذا كنت لم تجري اختبار شفافية العنق بعد لنفي وجود تشوهات لدى الجنين، فان الاسبوع الـ 11 من الحمل هو وقت ممتاز للقيام بذلك. اختبار شفافية العنق هو فحص بالموجات فوق الصوتية الذي يحدد النساء المعرضات بشكل كبير لمخاطر انجاب اطفال مع عيوب كروموسومية مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها. اثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين ويتم قياس سمك المنطقة القفوية الشفافة للموجات الصوتية لدى الجنين والموجود فيها سائل الرقبة اللمفاوي.
باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المراة، يتم حساب احتمالات كون الجنين حاملا للعيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي.
بالاضافة الى الفحوصات، يجب الاستمرار بممارسة الرياضة والحفاظ على لياقة تناسب الحمل، لانك سوف تشكرين نفسك بعد الولادة، عندما تعودين الى وزنك الاصلي بسهولة نسبيا.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق