الجمعة، 23 سبتمبر 2016

ملابسك اكثر ضيقا فى الاسبوع 10 من الشهر الثالث

ملابسك اكثر ضيقا فى الاسبوع 10 " العاشر " من الشهر 3 " الثالث "

الاسبوع العاشر من الحمل
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع العاشر من الحمل
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

أعراض الأسبوع العاشر من الحمل



لقد اجتزت 10 اسابيع من الاسابيع الـ 40 للحمل واصبحت ملابسك اكثر ضيقا في منطقة الخصر.
كما انك تتوجهين الى المرحاض عدة مرات في اليوم (اذا لم يكن للتبول فللتقيؤ)، من الصعب عليك رفع راسك عن الوسادة في الصباح، انت تجرين قدميك وعندما تعودين الى المنزل ليلا فانك تتوقين للتوجه فورا الى السرير!
مبروك، انت حامل! التعب اثناء الحمل هو اكثر الاعراض شيوعا، وخاصة في الثلث الاول. ليس هناك ما يمكن القيام به، اذ ان "انتاج" طفل هو عمل شاق ومتعب، على ما يبدو ...
اثناء الثلث الاول من الحمل تتكون المشيمة في جسمك، العضو الذي يدعم حياة جنينك، يطرا انخفاض في ضغط الدم وفي مستوى السكر في الدم لديك، بينما يحصل ارتفاع كبير في مستوى الهرمونات وفي وتيرة التمثيل الغذائي لجنينك.
خلال هذه الفترة من الحمل من المهم بشكل خاص ان تحافظي على نفسك. في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، تطور الجنين مهم جدا ومصيري، لذلك يجب عليك تجنب جميع الادوية وجميع انواع الانشطة الشاقة، حتى انه يجب عليك تجنب صبغ الشعر، لان مادة الصبغ الكيميائية قد تدخل الى جسمك عن طريق فروة الراس.

كيف يتطور طفلك؟

ما الذي يتميز به الأسبوع العاشر من الحمل



اصبح طول جنينك الان حوالي 27 - 37 ملم واصبح يزن حوالي اربعة غرامات. 
في الاسبوع العاشر من الحمل يستحق جنينك التهنئة، فقد انهى المرحلة الجنينية المبكرة. راسه مرفوعة وكل جسده متطور اكثر الان. الاذنان بارزتان جدا، وبدات تظهر اعضاء جديدة اخرى، مثل الكبد، الطحال وكيس المرارة.
الان، عندما تبدا العضلات بالظهور في جسمه، يصبح جنينك قادرا على القيام ببعض الحركات الصغيرة، احيانا، رغم انك لا تشعرين بها، ليس خلال الشهرين المقبلين، على الاقل.
الان قد يكون من المبكر جدا ان تشعري بذلك، ولكن ليس مبكرا ان تسمعي. فقلب جنينك متطور بما فيه الكفاية والان يمكنك سماع ضربات قلبه بواسطة الدوبلر - التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يضخم الاصوات التي يحدثها قلب الجنين.
اثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، لا تتوتري اذا لم ينجح الطبيب في العثور على نبضات الجنين وسماعها، فربما هو يختبئ بخجل في زاوية الرحم او انه  في وضعية تجعل من الصعب كشف النبضات. 

متابعة وفحوصات هامة

فحوصات الأسبوع العاشر من الحمل




بين الاسبوع العاشر حتى الاسبوع الـ 14 من الحمل يجب اجراء اختبار شفافية العنق – فحص الموجات فوق الصوتية الذي يهدف الى الكشف عن النساء المعرضات لمخاطر عالية لانجاب اطفال مع اضطرابات صبغية، مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها.
اثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين وقياس سمك المنطقة الشفافة للموجات الصوتية الموجودة في المنطقة الخلفيه للجنين حيث يوجد سائل الرقبة اللمفاوي. باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المراة، يتم حساب احتمالات ان يكون الجنين حاملا لعدد من العيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي.
يجب عليك استشارة الطبيب بشان تناول اي من الادوية. خلال هذه الفترة، التي يكون فيها تطور الجنين مصيريا، من المهم بصفة خاصة تجنب التدخين، شرب الكحول، وبالطبع مختلف انواع المخدرات.
يجب عليك ايضا تجنب الاتصال مع الحيوانات، او على الاقل اتخاذ تدابير السلامة، وذلك بسبب فيروس التوكسوبلازما الذي يعرض الحمل للخطر.
كذلك، يجب عليك عدم الاقتراب من الاطفال والمرضى لكي لا تصابي بالامراض.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق