الاثنين، 3 أكتوبر 2016

تغير حجم الرحم فى الاسبوع 19 من الشهر الخامس pregnancy week 19

تغير حجم الرحم فى الاسبوع 19 من الشهر الخامس
 pregnancy week 19
الاسبوع التاسع عشر
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع التاسع عشر
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع التاسع عشر من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 19 من الحمل، يؤدي التغير في حجم الرحم الى تغيير طريقة عمل قوة الجاذبية على الجسم، حيث ان اسفل الظهر يسحب الى الامام، في حين ان بطنك يسحب الى الامام والى اسفل. اضافة الى ذلك تظهر تاثيرات التغيرات التي يسببها هرمون الريلكسين في جسمك، حيث تشعرين بالام في الظهر. لدينا اقتراح: بدلا من تقليل الام الظهر عن طريق الجلوس لفترات طويلة على الاريكة، يمكنك الذهاب الى يوغا الحمل او لدروس البيلاتيس. كلاهما يساعد على تحرير العمود الفقري من الضغوط. كذلك، تساعد يوغا الحمل والبيلاتس ايضا على تحسين الطاقة والحالة المزاجية، مما سوف يساعدك على التعامل مع الحمل واعراضه بشكل افضل. الاسبوع الـ 19 من الحمل هو جزء من تلك الاسابيع من الحمل التي تشكل فترة هادئة نسبيا. الغثيان والقيء قد زالا تقريبا منذ الاسبوع الـ 16 من الحمل والان لا توجد لديك صعوبات في التنفس والتي ربما سوف تبدا فقط في الثلث الثالث. ربما انت الان اكثر هدوءا بسبب انخفاض ضغط الدم لديك. ضغط الدم يكون منخفضا خلال كل فترة الحمل لان هناك مقاومة منخفضة للاوعية الدموية، اي ان الاوعية الدموية تكون اكثر مرونة وتكيفا. جلدك يخضع لتغيرات عديدة. التغيرات التي تطرا على جلدك لا ينبغي ان تقلقك، فهي سوف تزول عندما ينتهي الحمل. نقط على الوجه، خط على اسفل البطن، نقط في المنطقة العليا للذراعين، الطفح الجلدي او الشامات القاتمة - جميعها تغيرات طبيعية مرتبطة بزيادة مستوى هرمون الاستروجين، الهرمون الانثوي في جسمك. الان، انت في منتصف الثلث الثاني من الحمل، لديك شعور جيد وتبدين جيدة، لا تضيعي ذلك – اذهبي للقاء الاصدقاء (فهم مشتاقون اليك منذ حددت ساعة نومك للساعة السابعة مساء)، خططي لوجبة عشاء رومانسية مع زوجك ومارسي تمارين اللياقة البدنية، فانك سوف تشتاقين لهذه الاشياء بعد الولادة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع التاسع عشر من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 19 من الحمل تكون اذنا طفلك متطورتين جدا بالفعل وهو يمكن ان يسمعك عندما تتكلمين. انت غير مضطرة الى التوقف عن الحديث السخيف في الوقت الراهن، ولكن يجب ان تبدئي باخذ ذلك في الحسبان. في هذا الاسبوع يبدا تكون وتصلب العظام في جسمه. حواس الشم, التذوق, البصر والسمع كلها موجودة في عملية تطور الان. خلال هذه الفترة يكون الجنين قد طور بالفعل انماط نوم عادية مماثلة لتلك التي تكون عند المولود الجديد. لدى العديد من الاجنة في هذه الفترة وضعية مفضلة للنوم: بعض الاجنة يفضلون النوم مع وضع الذقن على الصدر، في حين ان اخرين يفضلون النوم بحيث تكون رؤوسهم الى الخلف. بحسب دورات نوم الجنين في جسمك يمكنك ان تعرفي هل سيكون طفلك القادم هادئا ام مفرط النشاط.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع التاسع عشر من الحمل ؟



بين الاسبوع الـ 16 والاسبوع الـ 20 يجب عليك ان تخضعي لفحص البروتين الجنيني (فحص المسح البيوكيميائي). هذا الاختبار يجرى للكشف عن خطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. بالاضافة الى ذلك، يمكنك البدء بالتحدث عن فحص مسح الاعضاء المتاخر، الذي هو في الواقع فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من ان هناك نساء يكتفين بهذا المسح (فحص المسح المتاخر) فقط. هذا الفحص ينصح به بشدة حتى لو تم اجراء فحص مسح الاعضاء المبكر، وذلك للتاكد من عدم تطور عيوب خلقية في الاسابيع التي تلت المسح المبكر. اذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر، فمن المستحسن ان تخضعي لفحص المسح المتاخر منذ هذا الاسبوع وحتى الاسبوع الـ 22 من الحمل. هناك عقبات عند اجراء هذا الفحص مرتبطة ببنية جسم المراة، على سبيل المثال فهو يكون اكثر صعوبة لدى النساء البدينات.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق