الاثنين، 3 أكتوبر 2016

ضيق التنفس فى الاسبوع 26 من الشهر السادس pregnancy week 26

ضيق التنفس فى الاسبوع 26 من الشهر السادس 
pregnancy week 26
الاسبوع السادس والعشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السادس والعشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السادس والعشرين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 26 من الحمل هو الاسبوع الاخير من الثلث الثاني من الحمل، حيث يبدا في الاسبوع المقبل الثلث الثالث والاخير. في هذه المرحلة يصل الرحم الى ارتفاع اربعة سنتيمترات تقريبا فوق مركز السرة. لا تحصل تغيرات في شعورك مقارنة مع الاسبوع الـ 25 من الحمل، الا ان بعض الاحاسيس تكون اكثر حدة وبروزا، بسبب تاثير هرمونات الحمل، خاصة هرمون البروجسترون، كما يصبح نشاط الجهاز الهضمي اقل. اما ضغط الرحم، الذي يزداد على المعدة والامعاء، فيزيد من ابطاء نشاط الجهاز الهضمي مما يؤدي الى زيادة مدة تفريغ المعدة والامعاء من الطعام. تباطؤ نشاط الجهاز الهضمي يظهر في الشعور بالحرقة وزيادة الامساك. بالاضافة الى ذلك، بسبب زيادة نشاط الجهاز التنفسي وزيادة الضغط على الحجاب الحاجز نتيجة لنمو الرحم، تعاني المراة الحامل من "نقص الهواء" وضيق في التنفس، وخصوصا عند ممارسة الرياضة وفي ساعات الليل. كما يتسارع معدل النبض لديها الان بـ 10 - 15 نبضات  في الدقيقة، نظرا لازدياد الحاجة الى تدفق الدم الى الرحم والجنين. هذا الشعور يظهر احيانا كـ "ضربات قلب قوية". تاثير اخر لهرمونات الحمل، بالتزامن مع زيادة احتقان الاغشية المخاطية المهبلية، هو الافرازات المهبلية الشفافة الكثيرة. احيانا تزيد الافرازات الفطرية بسبب زيادة انتشار الفطريات المهبلية المميزة للحمل. التغيرات الهرمونية تكون في ذروتها في الاسبوع الـ 26 من الحمل. كذلك، يضغط الرحم على الجهاز البولي، وبذلك يبطئ من تدفق البول، مما قد يؤدي الى زيادة نسبة حدوث التهابات في المسالك البولية.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السادس والعشرين من الحمل ؟



جاء الاسبوع الـ 26 من الحمل واصبح جنينك الان يزن حوالي 800 غرام في المتوسط، وطوله 35 سم. هو اكثر نشاطا ويمكن الاحساس بحركات جسمه بقوة اكبر. كذلك، تزداد حركات التنفس لدى الجنين وفي الاسبوع الـ 26 تبدا عملية بلع السائل السلوي من قبل الجنين. عيناه تتفتحان ويصبح اكثر حساسية للمس وللاصوات، وحتى عندما تكون خارجية. يستمر الجنين في التقدم والتطور بسرعة. غدد الذوق لديه الان متطورة ويمكنه التعرف على الاطعمة التي يحبها حقا. هو يميز بين النكهات المختلفة في السائل السلوي، حيث يمكنه معرفة الفرق بين الحلو والمالح.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السادس والعشرين 

من الحمل ؟



الاسبوع الـ 26 هو الاسبوع الاخير الذي يمكن فيه اجراء اختبار تحمل الجلوكوز (GCT)، ولذلك اذا لم تخضعي لهذا الفحص بعد، توجهي بسرعة وقومي باجرائه. وعلاوة على ذلك، وفي اطار فحوص متابعة الحمل الطبيعية التي تجريها لدى الطبيب، يتم قياس ضغط الدم، نبض القلب، الوزن ووجود الوذمات. يوصى باجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني للتاكد من نمو الجنين بصورة طبيعية وسليمة، لتحديد كمية السائل السلوي ومشاهدة حركات الجسم والتنفس لدى الجنين. للحد قدر الامكان من الام ظهرك، حاولي عدم ثنيه دون داع وتجنبي الجلوس منحنية الظهر.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق