الاثنين، 3 أكتوبر 2016

اجهزة الجنين نكاد تكون مكتمله فى الاسبوع 13 من الشهر الثالث pregnancy week 13

اجهزة الجنين نكاد تكون مكتمله فى الاسبوع 13 من الشهر الثالث
 pregnancy week 13
الاسبوع الثالث عشر
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثالث عشر
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثالث عشر من الحمل ؟



الاسبوع الـ 13 من الحمل هو تقريبا المرحلة التي تبدا فيها علامات الحمل الاكثر اهمية بالظهور، مثل انتفاخ البطن اكثر فاكثر والتغيرات في لون الجلد في خط منتصف البطن ومنطقة الحلمتين، والذي سوف يصبح اكثر قتامة، على الارجح. الاسبوع الـ 13 من الحمل ما هو الا نهاية الثلث الاول من الـ 40 اسبوعا من الحمل، حيث انك بالمجمل لا تزالين في بداية الحمل. اذا كنت قد اجريت كل الاختبارات الروتينية ولم يظهر اي دليل على وجود مشاكل او امراض وراثية, ففي الاسبوع الـ 13 تكونين عموما قد اجتزت خطر حدوث الاجهاض. غثيان الحمل يقل، ومع ذلك، تشعرين بالتعب وبالرغبة في الراحة اكثر. كما يصبح نومك جيدا بالتاكيد. اذا كنت تعانين من فقر الدم فقد تشعرين بالدوار. الان توصى جميع النساء بتناول اقراص الحديد, بسبب بداية تاثير تخفيف الدم. اي ان، كمية البلازما (السوائل) في دمك ترتفع، مما يؤدي الى زيادة حجم الدم في جسمك. في هذا الاسبوع عموما لا ينبغي ان تحدث مشاكل صحية خاصة. الان هناك زيادة طفيفة في الوزن، حيث ان وزنك قد زاد بالتاكيد 2 - 3 كغم منذ بداية الحمل. ينبغي التعامل مع فترة الحمل ليس كانها مرض، وانما كعملية طبيعية وممتعة، اي الاستمرار في الحفاظ على التغذية الجيدة، النظافة، والشعور الجيد بشكل عام.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثالث عشر من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 13 من الحمل، يكون جنينك قد انهى  تطوره الاولي. اجهزة جسمه تكاد تكون مكتملة الان: الوجه, العمود الفقري، اعضاء البطن وغيرها. القلب، بالمناسبة، قد انهى بالفعل تطوره منذ الاسبوع الخامس وخلال هذه الفترة يبدا تطور العظام. على الرغم من ان الجنين لا يزال لا يرى ولا يسمع، الا ان اجهزة جسمه واعضائه، كما ذكرنا، تكون قد اكتملت تقريبا. الاعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي، بالاساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسمه بالازدياد، ايضا. يبدو جنينك في الاسبوع الـ 13 من الحمل  وكانه انسان صغير، مع النسبة غير المتناسبة بين الراس الكبير والجسم الصغير. جنينك يستطيع الان التحرك, فهو يتنقل من جانب الى اخر ويتقلب, ولكن ربما لا تزالين لا تشعرين بحركاته هذه، الا اذا كان لديك خيال واسع. بالمناسبة، الجنين ينام 90٪ من الوقت، وهذا امر طبيعي تماما.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثالث عشر من الحمل ؟



بسبب بداية تاثير تخفيف الدم، يوصى بان تتناولي مكملات الحديد. بالاضافة الى ذلك، اذا لم تخضعي بعد لاختبار شفافية العنق للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين، فمن المستحسن اجراؤه الان لانه سيصبح من المتاخر جدا اجراؤه في وقت لاحق. استمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل وحافظي على نظام غذائي سليم، صحي ومتوازن، مناسب وضروري لصحتك وصحة جنينك وتطوره.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق