الأحد، 9 أكتوبر 2016

تسارع نمو الجنين فى الاسبوع 32 من الشهر الثامن pregnancy week 32

تسارع نمو الجنين فى الاسبوع 32 من الشهر الثامن
 pregnancy week 32
الاسبوع الثاني والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثاني والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ؟



ربما لا تشعرين بانك مستعدة للطفل، حقا، ولكن طفلك الان جاهز وهو يجري تحضيرات اخيرة بالفعل للخروج. بعض الاستعدادات هي الام براكستون. لحسن حظك، فان معظم الام المخاض هذه غير مؤلمة، لكنها تكون مزعجة بالتاكيد، وخاصة عندما تحدث بشكل متكرر. خلال هذه الفترة من المهم متابعة الام براكستون وحركات الجنين. انتبهي الى نشاط الجنين وقارني يقظته مع ما كان خلال الاسابيع السابقة. اذا كان هنالك تغيير جذري في تحركاته، فعليك ان تتوجهي الى الطبيب المعالج. خلال هذه الفترة، يكون السائل السلوي قد وصل الى حجمه الاقصى. منذ الان، كلما استمر الجنين بالنمو، سوف يكون حجم الجنين في بطنك اكبر بينما تقل كميات السوائل، ما سوف يجعلك تشعرين بحركات الطفل بشكل اقوى.
عند الولادة تكون في الكيس الامنيوسي لديك كمية صغيرة من السائل السلوي، حوالي 2 - 6 اكواب. في الاسبوع الـ 32 تكونين متعبة معظم الوقت. قد تظهر لديك مشاكل في النوم بسبب الام الظهر. انك تشعرين بحركات الجنين، الحرارة، الصداع، تشنجات العضلات في الساقين، صعوبة العثور على وضعية جيدة للنوم، ومشاعر اخرى "شيقة" من هذا القبيل. عندما تنامين، حاولي دائما الاستدارة الى الجانب الايسر.
هذه الوضعية تحسن من تدفق الدم في جسمك وجسم جنينك لانها تساعد في عملية الهضم والتنفس لديك. اذا كانت لديك صعوبة في النوم، ولم تشتري وسادة الحمل بعد، يفضل شراؤها حالا، اذ انها ضرورية للنوم الجيد، فعلا، في هذه الاسابيع. للتخفيف من الامساك والحرقة اللذين تشعرين بهما، اشربي الكثير من الماء، تناولي الالياف والعديد من الوجبات الصغيرة الحجم، بدلا من الوجبات الكبيرة الحجم القليلة العدد.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ؟



وزن صغيرك يبلغ الان 1,75 كغم تقريبا وطوله نحو 40 سم. اظافره قد اكتمل نموها والشعر على راسه ما زال ينمو. كل الحواس الخمس لديه تعمل الان. في هذه الفترة، يزداد وزنه بوتيرة اسرع من طوله. الان، عندما تكون عيناه قد تطورتا بالفعل فهو يتمتع بالوجود في رحمك. كلما تراكمت الدهون تحت جلد جنينك، يتحول جلده من اللون الاحمر الداكن الى الوردي الشفاف (وهذا صحيح ايضا بالنسبة للاطفال الذين ستكون لديهم في نهاية المطاف بشرة داكنة).
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ؟



هذه هي فترة تسارع نمو الجنين، وبالتالي ففي الاسابيع 32 - 33 يتم اجراء فحص الموجات فوق الصوتية المسمى مراقبة النمو. في هذا الاختبار تتم مراقبة نمو الجنين اعتمادا على معايير منحنى النمو. كذلك، يتم من خلاله، ووفقا لحركات الجنين وكمية السوائل في الرحم، فحص وظائف اعضاء مختلفة لدى الجنين تتغير من يوم لاخر. في اختبار متابعة النمو يتم فحص طول عظمة الفخذ، حجم الاعضاء المختلفة وقياس مستويات مختلفة في الجنين تستخدم لتحديد عمر الجنين ووزنه. هذا الفحص لا يهدف الى الكشف عن العيوب، ولكن رؤية اشياء شاذة، مثل توسع في حجرات الدماغ او عيوب بارزة اخرى، يجب ان تلفت انتباة الطبيب النسائي. بالاضافة الى فحص متابعة النمو، يجب في هذا الاسبوع بالطبع مواصلة الفحوصات الروتينية - تقييم وزن الجنين، اختبارات الحمل الروتينية (من قبل الطبيب)، تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم واختبار البول.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق