الأحد، 9 أكتوبر 2016

حدوث سلس البول فى الاسبوع 35 من الشهر الثامن pregnancy week 35

حدوث سلس البول فى الاسبوع 35 من الشهر الثامن
 pregnancy week 35
الاسبوع الخامس والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الخامس والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟




في الاسبوع الـ 35 ربما يكون الجنين قد تقدم نحو الحوض وتشعرين بذلك عند الجلوس، اذ يكون لديك مجال اقل في المعدة والمزيد من الضغط على الحوض. هذا يظهر، بالاضافة الى امور اخرى، منها زيادة وتيرة الذهاب الى المراحيض، وذلك لان راس الجنين يضغط على مثانتك، وربما يكون من الصعب عليك التحمل، اضافة الى حدوث حالات سلس البول في وضعيات مثل الضحك او العطس. الكثير من الدم يتدفق من جسمك الى جسم الجنين، وسدس دمك يصل الى الرحم. في هذه الايام تشعرين بمزيد من الحركات والالتواءات لدى الجنين، وحتى بركلات اكثر. من المهم الانتباة الى حركات الجنين خلال هذه الفترة، وعند حدوث اية الام مخاض، نزيف او نزول الماء، يجب عليك التوجه الى الفحص لدى الطبيب النسائي او الى غرفة الولادة. الام المخاض الحقيقية تظهر لمدة ساعة مرة واحدة كل خمس دقائق، وفي هذه الحالة ينصح بالوصول الى المستشفى على وجه السرعة، كذلك ايضا اذا نزل لديك الماء، او اذا كنت تشعرين بتغير كبير جدا في حالتك.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 35 يكون الجنين عادة قد وصل الى الحجم ودرجة النضج اللذين يمكنانه من العيش خارج الرحم دون ان يحتاج الى مساعدة خاصة. اذا ولد الان، فلديه فرصة بنسبة 99٪ للبقاء على قيد الحياة. يزن طفلك في هذه المرحلة حوالي 2,15 كغم وطوله يصل الى حوالي 45 سم. وما تزال هناك فرصة للمزيد. طفلك يستمر بالتطور في الرحم ويدفع ببطء المزيد من الاعضاء جانبا لافساح مكان لنفسه، ونتيجة لذلك يزداد الضغط في الرحم، مما يؤثر بالطبع عليك. في هذه المرحلة، تتطور يداه وقدماه وتكتسبان المزيد من طبقات الدهون. طبقة الدهون المحيطة بجسم جنينك تشكل اليوم حوالي 15٪ من وزن جسمه وحتى نهاية الحمل تصل الى حوالي 30٪ من وزنه. راس صغيرك ايضا يتطور في هذه المرحلة، ما عدا عظمة الجمجمة التي تبقى لينة، وذلك من اجل تسهيل عبوره في المستقبل عبر قناة الولادة. في نفس الوقت، يتطور ايضا كبده ويبدا بتصريف النفايات من جسمه الصغير.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟



فحوصات المتابعة التي يتم اجراؤها في هذه المرحلة هي فحص تعداد الدم لفحص مستوى الهيموجلوبين، فحص البول العام والمستنبت وغير ذلك. كذلك، اذا كان الحمل لديك معرضا للخطر، على سبيل المثال اذا كان هناك انخفاض في حركات الجنين، فيوصى في الاسابيع 34 - 35 اجراء فحص مراقبة الجنين (يسمى ايضا NST - non stress test). في هذا الفحص يتم التحقق ما اذا كانت هناك دلالات على وجود ضائقة جنينية. يتم اجراء فحص مراقبة الجنين بواسطة جهاز يوضع على بطن المراة الحامل, ويفحص معدل نبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة. من خلال هذا الفحص، والذي يعتبر غير خطير وغير مؤلم، يمكن تقييم مستويات الاكسجين التي تمر عبر المشيمة الى دماغ الجنين. احيانا يتم اجراء هذا الفحص للنساء غير المعرضات للخطر على الحمل, وذلك من اجل تقييم نشاط الجنين والام المخاض. كذلك، يمكن في هذه الفترة اجراء فحص GBS – فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع الـ 35 - 37، ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. وهذه ليست خطيرة للمراة، لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، والذي يمكن ان يصاب بها عند مرورة في قناة الولادة اثناء الولادة. يجب الحرص على عدم اصابة الطفل بهذه البكتيريا، لان ذلك خطير جدا بالنسبة له في هذه المرحلة، وقد يولد مع امراض مختلفة. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. على الرغم من الحاجة المتكررة للذهاب الى المرحاض، لا تمنعي نفسك من شرب الكثير من السوائل. كذلك، فقد حان الوقت لتقوية عضلات الحوض وتحضير نفسك للولادة القريبة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق