الاثنين، 3 أكتوبر 2016

الالم كفتى القدمين فى الاسبوع 15 من الشهر الرابع pregnancy week 15

الالم كفتى القدمين فى الاسبوع 15 من الشهر الرابع
 pregnancy week 15
الاسبوع الخامس عشر
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الخامس عشر
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الخامس عشر من الحمل ؟



اهلا وسهلا بك في الاسبوع الـ 15 من الحمل. تقريبا في هذا الاسبوع قد تشعرين بالالم في كفتي القدمين نظرا لزيادة تدفق السوائل الى هذه المنطقة. الحل لالام القدمين هو التدليك الجيد للقدمين و / او رفع القدمين على وسادة من مره لاخرى. اثناء هذا الوقت من الحمل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تريدينها، من دون الجهد البدني الشديد. قلبك يضخ كمية من الدم اكثر بخمس مرات (!) مما كان عليه قبل الحمل. ويرجع ذلك الى حقيقة ان كائنا حيا ينمو في داخلك ويحتاج الى عناية. كذلك، ربما ما زلت تشعرين بالحاجة الى التبول بشكل متكرر. بامكانك ان تكوني هادئة، هذه هي ظاهرة طبيعية يمكن ان تستمر حتى الى نهاية فترة الحمل. في كل ما يتعلق بموضوع التغذية خلال الحمل والقلق من ارتفاع الوزن، حتى الان كان من المفترض ان يزيد وزنك بكيلوغرام واحد او اثنين، فقط. من هنا فصاعدا سوف تزيد الشهية وستكون وتيرة زيادة الوزن اسرع.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الخامس عشر من الحمل ؟



وصلت الان الى الاسبوع الـ 15 من الحمل واصبح طول جنينك الان ـ من الراس حتى الردف ـ حوالي تسعة سنتيمترات واصبح وزنه بين 50 و 70 غراما. عمليا، كل الاعضاء والاجهزة اصبحت موجودة من الناحية التشريحية، بما في ذلك الاعضاء الجنسية التي تظهر الان بوضوح. الجهاز العصبي الذي قد تطور خلال الاسبوع الثامن من الحمل يسمح لطفلك بالقفز, بان يقبض يده وبان يقوم بحركات البلع والتنفس. الكليتان اصبحتا تعملان الان (على الرغم من انهما غير ناضجتين تماما بعد) وتنتجان البول الذي يصبح العنصر الرئيسي من سائل السلى. من الان وصاعدا تبدا عملية نضوج الكليتين حتى بلوغهما مستوى الاداء الكامل بعد الولادة.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الخامس عشر من الحمل ؟



الاسبوع الـ 15 من الحمل هو وقت ممتاز لاجراء فحص مسح الاعضاء المبكر، الذي يفحص عدم وجود تشوهات خلقية في الجنين ويكشف عن جنسه. بالاضافة الى ذلك، من المستحسن ان تستمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل والتي لا تشمل بذل الجهد و / او حمل الاثقال الكبيرة جدا. اذا شعرت بان بطنك تكبر واصبحت ملابسك القديمة تضغط عليك، لا تترددي واشتري ملابس مريحة اكثر من شانها ان تحسن من شعورك وتمنحك شعورا فضفاضا ومريحا، كما يليق بالمراة الحامل.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق