الأحد، 23 نوفمبر 2014

أن الصابون قد يصيبك بالسرطان!

غسل الأيدي بالصابون من أهم توصيات النظافة والصحة العامة، لكن الدراسة الجديدة التي أعدتها جامعة كاليفورنيا تشير إلي احتمالات حدوث أضرار صحية خطيرة من جراء استخدام بعض أنواع الصابون.ويحتوي الشامبو والصابون السائل اللذان يستخدمان كوسيلة للنظافة علي مادة التريكلوزان، كما تتواجد هذه المادة في مستحضرات مثل العطور ومزيلات العرق ومعاجين الأسنان، وفي بعض الأحذية الرياضية و الملابس للوقاية من الميكروبات.وفي دراسة غير متوقعة أشار القائمون عليها إلى أن هذه المادة قد تتسبب في إحداث الأورام السرطانية.





















كانت بعض الأبحاث في السابق أشارت إلى أن مادة التريكلوزان تساعد في منح البكتيريا مناعة ضد الجراثيم مما يجعلها ضارة بالبشر، لكن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية نفت ذلك وأكدت سلامة استخدام تلك المادة، إلا أن البحث الجديد سوف يضع المنظمة أمام خيار جديد لمراجعة موقفها من استخدام هذه المنظفات.
وقام الباحثون بتعريض مجموعة من فئران التجارب لمنظفات تحتوي على مادة "التريكلوزان" لمدة 6 أشهر، واكتشفوا عندها تعرض هذه الفئران للإصابة بسرطان الكبد.
وأشاروا إلى أن هذه المادة تعمل علي إزالة بروتين مهم من خلايا الجسم، ويؤدى انخفاض هذا البروتين إلى حدوث تطورات ضارة في خلايا الكبد من الممكن أن تسبب الإصابة بأورام الكبد.
ولفتت أيضا بعض الأبحاث الأخرى إلى أن استخدام التريكلوزان في معاجين الأسنان، يكون مفيدا في الوقاية من التهابات اللثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق