الأحد، 23 نوفمبر 2014

تورم الغدد الليمفاوية الاسباب و العلاج Swollen Lymph Glands

هناك العديد من الأسباب التى تؤدي إلى تورم الغدد اللمفاوية ولكن السبب الأكثر شيوعا هو العدوى أو الالتهاب لذلك لابد من مراجعة الطبيب إذا كان لديك تورم الغدد الليمفاوية ولا تعرف سببه، أو إذا كنت تعاني من تورم الغدد اللمفاوية بسبب عدوى ولم تعد الى طبيعتها في غضون أسبوعين.
تورم الغدد الليمفاوية الاسباب و العلاج Swollen Lymph Glands
ما هي الغدد الليمفاوية ؟
العقد الليمفاويه هى جزء هام جداً من جهاز مناعة الجسم وتعمل على محاربه العدوى , وهى عباره عن تكتلات صغيرة مستديره لينه منتشره فى جميع أجزاء الجسم ومرتبطه مع بعضها البعض فى شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الاوعية الدمويه وكل عقده ليمفاوية محاطه بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوى على خلايا مناعيه معينه غالباً ما تكون كريه دم بيضاء ليمفاويه والتى تكون بروتينات تحيط وتقاتل الفيروسات و الميكروبات وكمثال نجد مجموعةالغدد الليمفاوية على جانبي العنق، الإبطين، والخاصرتين اضافة الى مجموعات رئيسية من الغدد الليمفاوية في الرأس و الرقبة.
ما الذي يسبب تورم الغدد اللمفاوية ؟
الغدد الليمفاوية هي عادة بحجم حبة البازلاء ويمكنك أن تشعر  بها في بعض الأحيان تحت الجلد حيث تصبح أكثر وضوحا اذا تورمت ويزيد حجمها ولا يمكنك الشعور بالغدد الليمفاوية التي توجد في اماكن اعمق مثل الصدر أو البطن حتلى عند تورمها.
وتشمل أسباب تورم الغدد اللمفاوية ما يلي :
العدوى و الالتهابات من اسباب تورم الغدد الليمفاوية الاكثر شيوعا
العدوى هى من أهم أسباب تورم العقد الليمفاويه سواء كانت فيروسيه، بكتيريه، طفيليه أو حتى فطريه. حيث تنتفخ بسرعة و تصبح طرية حيث يعمل جهاز المناعة على محاربة العدوى وعادة ما تعود الغدد الليمفاوية تدريجيا الى وضعها الطبيعي اي حجم حبة البازلاء عندما تنتهي الاصابة بالعدوى التي يمكن أن تستغرق مدة أسبوع أو نحو ذلك ،وتشمل الأمثلة ما يلي :التهابات الحلق، التهاب اللوزتين، والتهابات البرد ومشاكل الأسنان والتي قد تسبب تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس أو حتى قمل الرأس قد تتسبب في تورم الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الرأس اما الالتهابات الجلدية للذراع فقد تسبب  تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
التهابات في الساق أو الأعضاء التناسلية، أو طفح الحفاض ، قد يسبب تورم الغدد الليمفاوية في الفخذ.
العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا او جدري الماء أو الحمى الغدية ( كريات الدم البيضاء المعدية ) تؤثر على الجسم كله ويمكن ان تسبب تورم الغدد اللمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الرقبة، الإبط و الخاصرتين.
السرطان، و الأورام الليمفاوية و اللوكيميا من الأسباب الأقل شيوعا لتورم الغدد الليمفاوية
بعض خلايا السرطان يمكن أن تنتشر وتمتد إلى الغدد الليمفاوية القريبة عبر القنوات الليمفاوية حيث أن هذه الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر في الغدد الليمفاوية و تؤدي إلى تضخم الغدد . على سبيل المثال :قد ينتشر سرطان الثدي إلى الغدد الليمفاوية في الإبط وقد ينتشر سرطان الحلق إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة و سرطان الرئة والمعدة  قد ينتشر الى الغدد اللمفاوية التي عادة لا يمكن أن تراها  أو تشعر بها في الصدر والبطن كما ينتشر سرطان الجلد الأولى إلى أقرب الغدد الليمفاوية إلى المنطقة من الجلد المعنية.
سرطان العقد اللمفاوية ( سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين ، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين ) وسرطان  الدم يمكن أن يسبب تضخم العديد من الغدد الليمفاوية ،وكقاعدة عامة فان تورم الغدد اللمفاوية بسبب السرطان، والأورام اللمفاوية واللوكيميا يتطور ببطء أكثر مقارنة بتورمها بسبب العدوى او الالتهاب كما أنها تميل إلى أن تكون غير مؤلمة في البداية.
أسباب أخرى نادرة لتورم الغدد الليمفاوية
يمكن أن يحدث تورم الغدد اللمفاوية كرد فعل على بعض الأدوية ، وأمراض تخزين الجليكوجين، الساركويد وأشكال معينة من التهاب المفاصل. كما أنها قد تكون ناجمة عن التهابات أقل شيوعا مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض كاواساكي، والسل (TB).
ما هو علاج تورم الغدد الليمفاوية ؟
العلاج يعتمد على معرفة وعلاج السبب حيث ان تورم الغدد اللمفاوية هو بمثابة علامة على وجود مشكلة صحية اخرى لذلك ، على سبيل المثال اذا كان التورم نتيجة لعدوى فيروسية فان علاج الالتهابات يؤدى الى إختفاء هذا التورموعودة الغدد اللمفاوية إلى وضعها الطبيعي بعد أسبوع أو نحو ذلك اما اذا كان تورم الغدد اللمفاوية ناجما عن السرطان مثل سرطان العقد الليمفاوية وسرطان الدم  فلابد من العلاج بالادوية والاشعة او حسب ما تمليه حالة المرض.
ماذا علي أن أفعل إذا وجدت تورم الغدد الليمفاوية ؟
تورم الغدد اللمفاوية بسبب الالتهابات الفيروسية شائع جدا فعلى سبيل المثال، الغدد الليمفاوية في الرقبة قد تنتفخ إذا كنت تعاني من التهابات الحلق المتكررة اما تورم الغدد اللمفاوية التي تكون مدعاة للقلق فهي التي تحدث بدون سبب واضح لذلك عليك مراجعة الطبيب في حالة ما إذا احسست او لاحظت تورما في الغدد اللمفاوية ولا تعرف سببه ولا تعاني من اي التهاب قد يسبب هذا الانتفاخ او استمرار تورم الغدد الليمفاوية بسبب عدوى وعدم عودتها الى طبيعتها في غضون أسبوعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق