الأربعاء، 11 مارس 2015

"التثاؤب".. مرض أم عاطفة

"التثاؤب".. مرض أم عاطفة؟!
التثاؤب عمل لا إرادي الهدف منه ملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد للقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية ويستمر التثاؤب لحوالي ست ثوان فقط تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة ويصاحبهما إغلاق للعينين أحياناً.
خلال ذلك تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعا لمدة التثاؤب كما يشير التصوير باستخدام التخطيط التصواتي للأجنة كشف أن الجنين يتثاءب بشدة حتى يكاد المشاهد يتخيل أن فكيه سوف ينفصلان عن بعضهما رغم أنه لا يتنفس عبر الرئتين.
العوامل المرتبطة بالتثاؤب
النعاس.
لحظة اقتراب موعد النوم.
ساعة الاستيقاظ .
لحظة الشعور بالضجر أو القلق.
عند الاسترخاء.
عند الشعور بالجوع.
وعند التعب أو عدم القدرة على القيام بمجهود إضافي.
أسباب التثاؤب
التثاؤب يفتح قناة أوستاكيوس بين الأذن اليسرى والبلعوم ولكن منطقياً ندرك أن هذه العملية ليست الغاية الرئيسية من التثاؤب ولكن في الحياة العملية واليومية نعرف أن التثاؤب يقترن بالتعب والأرهاق كما يقترن بالنعاس وأن التثاؤب مكروه اجتماعياً وغير مستحب أن نرى إنساناً يفتح فمه على مداه وينفث الهواء في وجوه الآخرين ذلك أن التثاؤب يشير إلى الضجر وهناك من يقول أن التثاؤب لتنبيه المرء النعسان فيجعله متيقظاً  ذلك مع النعاس أو الخمول يتم التثاؤب فتنقبض عضلات الوجه وبهذا يندفع الدم بقوة أكبر إلى الدماغ وبتحريك الفك تتيقظ حواسنا ولكن حتى هذه ليس هناك ما يدعمها أو يؤكد تلك الغاية.
لا يزال التثاؤب مجهول الأسباب حتى إن بعض العلماء اعترفوا بأن هذا الموضوع لم يأخذ حقه من الدراسة بعد ولا يزال يثير الكثير من الجدل العلمي والاختلاف في التفسير أيضا.

من تفسير العلماء لظاهرة التثاؤب:

- يعتقد بعض الأطباء التثاؤب يحدث عندما يكون مستوى الأكسجين منخفضا في الجسم مع ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون وهو التفسير الأكثر شيوعا.
- أطباء آخرون يعتقدون أنه فعل انعكاسي يقي الرئة من الضمور.
- يفسر علماء النفس أن التثاؤب دليل على الصراع بين النفس ومغالبتها للنوم من جهة وبين الجسد وحاجته للنوم من جهة أخرى.
- باحث فرنسي يعتبر أن التثاؤب هو وظيفة طبيعية تشير إلى زيادة النشاط وليس الخمول وقد يعكس الرغبة في تغيير موضوع أو الهروب من موضوع ما.
- يفسر أبقراط التثاؤب بأنه يطرد الهواء الملوث من الرئتين ويعيد تدفق الدم نحو الدماغ.

عدوى التثاؤب

التثاؤب هو أكثر الحالات انتقالا بالعدوى على الإطلاق حيث يكفي أن يتثاءب شخص واحد في مكان به جمع غفير من الناس ليتثاءبوا جميعاً خلال لحظات.
كما ليس بالضرورة مشاهدة شخص يتثاءب حتى تبدأ بالتثاؤب إذ يكفي التفكير به أو القراءة عنه وحتى العميان يتثاءبون عندما يسمعون عن التثاؤب.
هناك قول مأثور يؤكد أن المتثائب الواحد يصيب سبعه آخرين بعدواه.
إن تفشي التثاؤب بالعدوى أمر محير غامض للآن، وتقتصر المعرفة على أن رؤية شخص يتثاءب تنتقل إلى مركز الرؤية في الدماغ ومن هناك تنتقل إلى مركز التثاؤب.
يمكننا القول أن التثاؤب يعد عاطفة مثل العواطف الأخرى التي تكمن في نوازع الإنسان الداخلية كالحب والخوف والجوع والضحك والبكاء فالإنسان يتأثر بالوسط المحيط به فهو يضحك إن كان من حوله يضحكون ويحزن إذا كان من حوله يحزنون وهكذا يفعل التثاؤب لذا يمكننا أن نطلق عليها أيضا اسم عاطفة مشاركة الآخرين وهي عاطفة تم التأكد منها لدى الإنسان .
فائدة التثاؤب
التثاؤب يجدد الهواء ويوسع الرئة ويحسن مستوى الأكسجين في الدم ويساعد المخ على مواجهة مواقف متغيرة ويزيد من فاعلية المفاصل والعضلات والقلب ويؤدي إلى الشعور باليقظة ويمنح الجسم بالنشاط المؤكد.
آداب التثاؤب
ليس من المستحب أن نتثاءب بينما يتحدث الآخرون إلينا فعلينا أن نكتم التثاؤب أمام الآخرين وإن تثاءبنا يجب أن نغطي الفم باليد .
آداب التثاؤب في الإسلام
عن ‏‏ابن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليهم وسلم قال  "إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده، فإن الشيطان يدخل" صحيح مسلم.
وفي صحيح البخاري روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليردن ما استطاع فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان.
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق