الأربعاء، 11 مارس 2015

ماذا تفعل إذا حدث زلزال

"لا قدّر الله" ما هو أول شيء ستفعله؟ هل فكرت يوماً بذلك، وسألت نفسك لماذا تحدث الزلازل، وكيف تتصرف فى هذه الحالة   أسباب الهزات الأرضية هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى نشأة الهزات الأرضية، مثل الانفجارات البركانية والانفجارات تحت الأرض أو سقوط النيازك, لكن النوع الذي نريد أن نلقي عليه الضوء هو الزلازل التكتونية.

 كيف تنشأ الزلازل التكتونية؟ تنشأ الزلازل التكتونية نتيجة لحركة في طبقات القشرة الأرضية، وهي تكون واحدة من بين 3 حركات محتملة: أن تتحرك الطبقات بعيداً عن بعضها البعض، أن تتحرك الطبقات في اتجاه بعضها البعض أو أن تنزلق الطبقات فوق بعضها البعض.

 ما هي الفوالق؟ هي صدوع في الطبقة الصخرية للأرض وتنشأ نتيجة حركة طبقات الأرض، وتكون إما:

 - فوالق عادية، وهي فوالق عمودية يتحرك فيها الحائط العلوي إلى أسفل بالنسبة للحائط السفلي، وينشأ نتيجة تباعد الطبقات عن بعضها.

 - فوالق عكسية، ويكون اتجاه الحركة فيها عكس الفوالق العادية، وتنشأ نتيجة تصادم طبقتين أرضيتين تتحركان في اتجاه بعضهما البعض. 

- وقد تكون الفوالق أفقية وتنشأ نتيجة انزلاق الطبقات بالنسبة لبعضها البعض.

 أنواع موجات الهزات:
 - موجات رئيسية: وهي عبارة عن موجات متعاقبة من التضاغطات والتخلخلات تنتشر في الطبقات الصخرية الصلبة والأوساط السائلة مثل المحيطات والماجما، وهي الموجات الأسرع والتي تلتقطها عادة مجسات استشعار الزلازل أولاً.

 - موجات ثانوية: وهي موجات لا تنتشر إلا في الطبقات الصلبة، وهي أبطأ من الموجات الرئيسية، لكنها هي المسؤولة عن القوة التدميرية للزلازل، حيث تسبب قوى عنيفة عمودية على اتجاه انتشارها تتسبب في الهزات القوية للزلزال.   

مركز الزلزال هو النقطة التي يبدأ فيها الزلزال ويكون فيها أكبر قوة تدميرية غالباً، لكن قد تمتد القوى التدميرية لمسافات طويلة بامتداد الصدوع في الأرض.

 أحزمة الزلازل وتتبع الزلازل أنماطاً متكررة على مدار السنوات، ويوجد 3 أحزمة رئيسية للزلازل على الأرض:
 - حزام يحد المحيط الأطلنطي ويحدث به نحو 80% من الزلازل المدمرة في العالم.
 - حزام The Alpide، ويمتد ما بين جزر جافا وجزيرة سومطرة مروراً بالهيمالايا، وبه يحدث نحو 17% من أخطر الزلازل على الأرض.

 - والحزام الثالث يقع في وسط المحيط الأطلنطي.

 مقياس ريختر يتم قياس قوة الزلازل تبعاً لمقياس ريختر عن طريق تحديد كمية الطاقة التي تنبعث من الزلزال، ويتبع المقياس منظومة لوغاريتمية أي أن الفرق بين زلزال بدرجة 5 وآخر بدرجة 6 يعني أن الفارق بينهما عشرة أضعاف.

 ويمكن للزلازل القوية أن تحطم المباني والكباري وأن تحدث شقوقاً في الأرض، وقد تتسبب في انهيارات أرضية نتيجة الهزات الناجمة عنها. ماذا تفعل إذا حدث زلزال؟

 - انزل على يديك وركبتيك قبل أن تقع على الأرض بفعل الهزات، وهو وضع يسمح لك بالحركة بطريقة آمنة نوعاً ما.

 - انزل تحت طاولة أو مكتب أو غطي رأسك ورقبتك على الأقل.
 - لا تتحرك من تحت الطاولة لحين توقف الهزة وكن على استعداد أن تتحرك مع الطاولة إذا تحركت بفعل الاهتزاز.

 - لا تجرِ إلى غرفة أخرى أثناء الهزة، ومن المعروف أن أضعف جزء في المبنى هو الحوائط الخارجية منه، لذلك عليك بالابتعاد عنها.

 - إذا كنت داخل البناية لا تحاول أن تغادرها وإذا كنت خارجها لا تحاول أن تدخل إليها لحين انتهاء الزلزال. 
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق