الخميس، 22 مايو 2014

من هو المشير عبدالفتاح السيسى

عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (19 نوفمبر 1954)
سياسي مصري وقائد عسكري سابق، كان يشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس 2012 حتى استقالته في 26 مارس 2014 للترشح للرئاسة.

تخرج في الكلية الحربية عام 1977، وعمل في سلاح المشاة، وعين قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع . 

في 3 يوليو 2013 أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي (أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير) عقب مظاهرات حاشدة طالبت برحيله ، وأعلن عدة إجراءات صحبت ذلك عُرِفت بخارطة الطريق أيدها المتظاهرون والمعارضون لمرسي وقتها، واعتبروا ذلك تأييداً لمطالب شعبية ، بينما اتهمه جزء آخر من المُجتمع المصري والعربي والدولي بالقيام بانقلاب عسكري.


خلال فترة حكم المجلس العسكري

كان أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سنًا قبل اختياره لمنصبه. كما كان أول من أكد أن أفراد من الشرطة العسكرية قد أجروا، في مارس 2011، ما عُرف إعلاميًا بكشوف العذرية، قائلاً أنها مبررة؛ لأنها تحمي الفتيات من الاغتصاب وتحمي الجنود من الاتهام بالاغتصاب. 

خلال فترة حكم الرئيس محمد مرسي



السيسي عندما كان برتبة فريق أول.

في 12 أغسطس 2012، أصدر الرئيس آنذاك محمد مرسي قرارا بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينهوزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة، خلفا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع. وقد اعتبره حزب الحرية والعدالة وقتها «وزير دفاع بنكهة الثورة».


خلال فترة حكم الرئيس عدلي منصور

في 27 يناير 2014 تمت ترقيته لرتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور, وكان قد سبقه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أعلن فيه أنه يوافق على "التكليف الشعبي" لوزير الدفاع وقتها عبدالفتاح السيسي بالترشح للرئاسة. في 26 مارس 2014أعلن رسميا استقالته من منصبه وترشيح نفسه لإنتخابات رئاسة الجمهورية 2014 وذلك بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حضره الرئيس عدلي منصور، وتمت أثناءه ترقية الفريق صدقي صبحي الى فريق أول وتم تعيينه وزيرا للدفاع خليفة للسيسي في اليوم التالي. 


ترشحه لرئاسة الجمهورية

في 26 مارس 2014 أعلن عبد الفتاح السيسي عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية 2014، وتقدم في أبريل بأوراق ترشيحه رسميًا و الذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن وقوع المنافسة بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي ستجرى يومي 26 و27 مايو الحالي. 


حياته المهنية

رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع.

قائد كتيبة مشاة ميكانيكية.

ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية.

قائد لواء مشاة ميكانيكية.

قائد فرقة مشاة ميكانيكية (الفرقة الثانية).

رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية.

قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.

القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.


الانتهاكات المنسوبة إليه

عقب أحداث فض اعتصامات مؤيدي مرسي بدأ الحديث عن اتهام السيسي بارتكاب جرائم ضد الانسانية  ؛ فقد ذكرت صحيفة تليجراف أن جماعة الإخوان كلفت محامين بريطانيين للتحقيق في ارتكابه جرائم ضد الإنسانية  ،في حين قال رئيس استئناف القاهرة إن تلك الجرائم يعاقب عليها القانون الدولي 


حياته الشخصية

متزوج وله 4 أبناء بينهم طفلة واحدة.


الأوسمة والأنواط والميداليات

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998.

نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005.

نوط الخدمة الممتازة 2007.

ميدالية 25 يناير 2012.

نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق