الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

هناك طعام ينقض الوضوء

أوصي الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، الصحابة بالوضوء بعد أكل " لحم الإبل "، ولكن لماذا أوصاهم بذلك .

فقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه طلب منا الوضوء بعد اكل لحم الابل

وعنما سؤل علماء الاسلام عن سبب نقض الوضوء بعد اكل لحم الابل .

كانت الاجابة ان لحم الابل يثير الاعصاب ويجعل الشخص سريع الغضب .

اما فانه يهدء الاعصاب ويبردها لذلك يرتاح المرء عند التوضأ

فتاوى

ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة الرسول الله حيث قال توضأ بعد انتهاؤه من اكل لحوم الإبل وسئل الرسول , أأتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان أما في لحم الإبل فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته وإذا أمر النبي بشيء فإنه حكمة ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)



أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء؛ وهو قول جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية

، قال الإمام النووي رحمه الله: ” لا ينتقض الوضوء بشيء من المأكولات سواء ما مسته النار وغيره، غير لحم الجزور



وهنلك قولان: الجديد المشهور لا ينتقض، وهو الصحيح عند الأصحاب، والقديم أنه ينتقض، وهو ضعيف عند الأصحاب ” انتهى. ” المجموع ” (2/69)



والدليل على ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أنه سأله رجل عن الوضوء مما مست النار؟ فقال: لا، قد كنا زمان النبي لا نجد مثل ذلك من الطعام إلا قليلا، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ. (البخاري /5141)



وفي صحيح مسلم (رقم/354) تحت باب نسخ الوضوء مما مست النار: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي : ( أكل عرقا أو لحما ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء ) (مسلم /354)



وأما حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه الذي قال فيه: ( كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ النبي فَسَأَلُوهُ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ فَقَالَ: إِنْ شِئْتُمْ فَتَوَضَّئُوا وَإِنْ شِئْتُمْ لاَ تَوَضَّئُوا. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَنَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: نَعَمْ تَوَضَّئُوا ) رواه مسلم.
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق