الجمعة، 19 يونيو، 2015

ما هو السر وراء تسمية الرسول بإسم محمد ‘صلى الله عليه وسلم’

إسم محمد هو أكثر الأسماء تسمية حول العالم فلا يخلوا بيت مسلم من هذا الإسم بسب حبنا وعشقنا لرسول صلى الله عليه وسلم




لكن هل سألت نفسك من قبل مالسر وراء تسمية الرسول بهذا الإسم ولماذا سمي بإسم محمد ولس بإسم أخر ، بل هناك ملايين الأشخاص من اسمهم محمد ولا يعرفون معناه ولايعرفون لماذا سمي الرسول بهذا الإسم ,فدعونا نعرفكم بقصة تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم .


بعد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم قرر جده واقاربه إقامة مأدبة كبيرة دعى فيها كل قبيلة قريش ,حيث سألوا عبد المطلب عن الإسم الذي يريد تسمية به الرسول فأجابهم :سوف أسميه بمحمد ,فتعجب الناس من هذا الإسم لأنه لم يسبق لأحد تسميته بهذا الإسم ولم يسبق لهم السماع بهذا الإسم الغريب ,سبحان الله كأن الله تعالى ادخر هذا الإسم لنبيه محمد صل الله عليه وسلم ليقع على ذهن جده عبد المطلب ,لأن اسم الرسول صلى الله عليه وسلم كتب في اللوح المحفوظ منذ أن خلق الله آدم عليه السلام .

سألت قريش عبد المطلب عن السر وراء تسميته بإسم محمد ولما ذا لم يرغب بتسميته بأسمائه آبائه؟ فأجابهم أردت أن يحمده الله في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض ,وفي حديث البخاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم ‘ أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب.” رواه البخاري ومسلم.

ذكر اسم محمد صلى الله عليه وسلم بأربع مواضع في القرىن الكريم بل سميت سورة كاملة بأسمه وهي سورة محمد ,ومعنى اسمه أنه يحمده الناس ,فالرسول صلى الله عليه وسلم كان محمودا عند الله وعند أصحابه وأقاربه وقبيلته ,للرسول صل الله عليه وسلم هدة أسماء غير اسم محمد كلها تحمل صفاته التي كان يتصف بها ,فسمي بإسم أحمد لأنه كان يحمد الله كثيرا ,لاحظ أخي وأختي القارئة أنها اسم احمد ومحمد كلها تدور حول صفة الحمد .

فهل عرفتم الأن لماذا سمي الرسول بإسم محمد صلى الله عليه وسلم .
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق