السبت، 15 أكتوبر، 2016

الفرق بين الـسّـنـة الـبـسـيـطـة والـسّـنـة الـكـبـيـسـة

الـسّـنـة الـبـسـيـطـة والـسّـنـة الـكـبـيـسـة
=======================

الـسّـنـة الـبـسـيـطـة
===========
عدد أيامها في السّنة القمريّة الهجريّة ( 354.25 يوماً ) لارتباطها بمراحل ظهور القمر ومُحاقهِ، أمّا السّنة الشمسيّة سواءً كانت ميلاديّة أو سريانيّة أو قبطيّة فيكون عدد أيامها ( 365.25 يوماً ) لارتباطها بمدّة دوران الأرض حول الشمس.

****************************** ****************************** *******
****************************** ****************************** *******

الـسّـنـة الـكـبـيـسـة
===========
بعد كلّ ثلاثة سنوات بسيطة تكون السّنة الرابعة كبيسة، حيث أنّ رُبع اليوم الموجود فيها ( السّنوات الثلاثة البسيطة + السّنة الرّابعة الكبيسة ) يُساوي يوماُ كاملاً، فيُكبسُ في السّنة الرّابعة بحيث يُصبح عدد أيام السّنة الهجريّة الكبيسة ( 355 يوماُ ) وعدد أيام السّنوات الميلاديّة والسّريانيّة والقبطيّة الكبيسة( 366 يوماً ). ويتمّ كبسُ هذا اليوم فيها كالتالي:
السّنة الهجريّة: يكون الكبسُ في شهر ذو الحجّة بحيث يُصبح عدد أيامه ( 30 يوماً ) بدلاً من ( 29 يوماً ).
السّنة الميلاديّة: يكون الكبسُ في شهر فبراير بحيث يُصبح عدد أيامه ( 29 يوماً ) بدلاً من ( 28 يوماً ).
السّنة السّريانيّة: يكون الكبسُ في شهر شباط بحيث يُصبح عدد أيامه ( 29يوماً ) بدلاً من ( 28 يوماً ).
السّنة القبطيّة: يكون الكبسُ في أيام النّسيء بحيث يُصبح عدد أيامها ( 6 أيام ) بدلاً من ( 5 أيام ).
الأنواء: يكون الكبسُ في نوء سعد بُلع ليُصبح عدد أيامه ( 14يوماً ) بدلاً من ( 13 يوماً ).
البروج: يكون الكبسُ في برج الحوت ليُصبح عدد أيامه ( 30 يوماً ) بدلاً من ( 29 يوماً )

الأحد، 9 أكتوبر، 2016

الابتسام بسعادة عندما ترين عينيه الصغيرتين فى الاسبوع 40 من الشهر التاسع pregnancy week 40

الابتسام بسعادة عندما ترين عينيه الصغيرتين فى الاسبوع 40 من الشهر التاسع
 pregnancy week 40
الاسبوع الاربعين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الاربعين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الاربعين من الحمل ؟



التوقعات, الانفعال والبطن الضخمة - جميعها، لا تسمح لك بالنوم بشكل جيد. انت قريبة حقا من لحظة حضن طفلك والابتسام بسعادة عندما ترين عينيه الصغيرتين. هل تعلمين ان السائل السلوي يتم تبديله كل ثلاث ساعات حتى اثناء الولادة؟ من غير المعروف بالضبط من اين ياتي السائل السلوي ولكن يمكن التقدير انه من البول, العرق والسوائل الاخرى التي يفرزها الطفل. بالمناسبة، اذا لم تلدي هذا الاسبوع، فان حملك يعتبر حملا معرضا للخطر. الحمل الذي يستمر لاكثر من 40 اسبوعا يعتبر معرضا لخطر كبير لان احتمال حدوث الضائقة الجنينية يكون اكبر. يمكن ان يحصل قصور في المشيمة مما ينعكس في انخفاض كمية السائل السلوي واضطرابات في دقات قلب الجنين. لتجنب حدوث الكوارث خلال هذه المرحلة، يطلب من المراة الحضور مرتين في الاسبوع لفحص المراقبة واجراء اختبارات الرصد والموجات فوق الصوتية للتحقق من كمية السائل السلوي. كذلك، من المهم جدا ان تنتبه المراة الى حركات الجنين لانها مؤشر جيد على سلامته.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الاربعين من الحمل ؟



عندما يولد الطفل سوف تكون لديه بالتاكيد خصلات صغيرة من الشعر على جبهته، كتفيه ورقبته. لا داعي للذعر، هذه الخصلات سوف تسقط من تلقاء نفسها. العضو التناسلي لدى طفلك الان متطور تماما مثل باقي اعضاء جسمه ودماغة. هو ينتظر فقط اللحظة المناسبة للخروج. الاطفال يولدون مع 300 عظمة في اجسادهم، قسم من العظام تلتئم معا، لذلك لدى الانسان البالغ يوجد 206 عظمة فقط في الجسم. طالما بقي طفلك في الداخل فهو يبقى محصنا، وعندما يخرج الى العالم، فانه يتلقى الاجسام المضادة لتقوية الجهاز المناعي من حليب امه. بعد ولادته، على الفور، سيخضع لفحوصات مختلفة لفحص سلامة اجهزة جسمه واعضائه.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الاربعين من الحمل ؟



ليست هنالك فحوص روتينية ينبغي اجراؤها الان. معظم النساء لا يلدن بالضبط في التاريخ المقدر. كيف يمكنك ان تعرفي ما اذا كان كيس الحمل لديك قد تمزق؟ تعرفي على سائل المشيمة - انه عديم اللون والرائحة ولا يمكن وقف تدفقه كما في حالة التبول. بالاضافة الى ذلك، اذا كان لون السائل اخضر او بنيا، فمن المستحسن ان تتوجهي للفحص لان جنينك ربما يكون قد اخرج برازه في الرحم.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

ينتج افرازات سائلة لزجة وحتى دموية فى الاسبوع 39 من الشهر التاسع pregnancy week 39

ينتج افرازات سائلة لزجة وحتى دموية فى الاسبوع 39 من الشهر التاسع
 pregnancy week 39
الاسبوع التاسع والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع التاسع والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل ؟



في هذه المرحلة انت تعرفين الان بالفعل ما معنى ان تكوني حاملا. ولكن، هل تعلمين بالضبط ما يجري في جسمك في هذه الايام؟ الام براكستون تزداد يوما بعد يوم، خاصة اذا كان ذلك حملك  الثاني  او اكثر. طفلك نزل الان بالفعل الى الاسفل نحو الحوض وهو موجود في الجزء السفلي من الرحم. الرحم يستعد للولادة وينتج افرازات سائلة، لزجة وحتى دموية. الحلمتان لديك تفرزان سائلا يسمى اللبا (حليب اللبى) بشكل كبير، وذلك لان جسمك يعد نفسه للرضاعة. شيئان اضافيان يحدثان لديك في هذه المرحلة هما فقدان الوزن بسبب فقدان السوائل وزيادة في الشهية. اذا استمرت الانقباضات والتقلصات التي تشعرين بها، وخصوصا اثناء قيامك بنشاط جسماني، فمن الممكن ان يكون موعد الولادة قد حان بالفعل. خلال هذه الفترة، يمكن لبعض النساء ان يعانين من ظواهر مثل الاسهال والحمى التي تزداد مع اقتراب موعد الولادة. بالمناسبة، لقد حان الوقت لتحضير حقيبة تضم كل ما تحتاجين اليه للولادة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل ؟



وزن الجنين وطوله لا يتغيران تقريبا في هذه المرحلة. يمكن لوزنه ان يصل الى نحو 3,1 كغم وطوله الى حوالي 45 سم. الان بطنه وراسه بنفس الحجم تقريبا. الشعر الناعم الذي غطى جسمه خلال الحمل اختفى تماما تقريبا، وهو مغطى الان بطبقة من مادة دهنية تحميه. يستمر الطفل بالتدرب الشاق على التنفس والزفير. يتطور البراز في معدته والذي سيخرج خارجا بعد الولادة في لحظة حدوث حركة في معدته. البراز لديه سيكون داكن اللون، لزجا، وفي 30٪ من الوقت يكون من الصعب بالنسبة له اخراجه. تقريبا مثلك ... بالمناسبة، هل تعلمين ان الاطفال الصغار لا يذرفون الدموع؟ هم يبكون بالفعل، ولكن نظام الدموع لديهم لم يتطور بعد لانتاج سائل الدموع. فقط في جيل شهر يصبح كيس الدموع متطورا بما يكفي لذرف الدموع.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع التاسع والثلاثين من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 39 لا ينبغي للمراة اجراء اختبارات مختلفة بمبادرتها الخاصة، لكن الاطباء يرشدونها الى الانتباة لحركات الجنين، مراقبة ضغط الدم وغير ذلك. من المهم الوصول الى المستشفى اذا ظهرت الام مخاض شديدة وانفتاح كبير. اذا وصلت الى المستشفى مع انفتاح صغير، فسوف يعيدونك الى المنزل دون اي تدخل. ينبغي معرفة الفرق بين الام المخاض الكاذبة والحقيقية. يجب عليك ان تتعلمي حساب الوقت بين التقلصات وفحص ما اذا كانت تتغير وتصبح اقوى واسرع، او انها تبقى بنفس الوتيرة بالضبط.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

نزيف او نزول سائل وردي فى الاسبوع 38 من الشهر التاسع pregnancy week 38

نزيف او نزول سائل وردي فى الاسبوع 38 من الشهر التاسع
 pregnancy week 38
الاسبوع الثامن والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثامن والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل ؟



بقي اسبوعان حتى موعد الولادة. هل تصدقين ذلك؟ ربما انت مشغولة الان بغسل ملابس طفلك الصغيرة وبتحضير غرفته او سريره بجانب سريرك. ملابسه تبدو لك حقا صغيرة وانت تشعرين بان موعد اللقاء معه قد اصبح اقرب من اي وقت مضى. ربما الشاغل الرئيسي لديك الان هو الا تنزل المياه منك في المول، او اثناء قيادة السيارة، او عندما تكونين بعيدة عن المنزل. في الاسبوع الـ 38 يستمر عنق الرحم في التوسع وتزداد الافرازات من داخله وتخرج بحرية. هذا ليس لطيفا، ولكن ليس هناك ما يمكن فعله, فرحمك يعد نفسه للولادة. بالاضافة الى ذلك، قد تلاحظين حصول نزيف او نزول سائل وردي. مع بداية هذه الافرازات، تشعرين بانقباضات اكثر ايلاما في الرحم واحيانا يمكن ان تكون قوية بالفعل الى درجة تسبب عدم النوم. لا تتوتري، لقد اقتربت من الولادة ورحمك يستعد لذلك. انك تعانين على الارجح من صعوبة في السيطرة على المثانة، وغالبا ما تركضين الى الحمام بسبب ضغط الطفل على منطقة الحوض. هناك احتمال جيد بان تشعري ايضا بتيارات في الساقين - هذا يحدث لان الطفل يطور اعصابه. خلال هذه الفترة تشعرين، ايضا، بالتعب، بعدم القدرة على التركيز، بالثقل وبنقص في الطاقة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل ؟



اصبح وزن جنينك الان، على ما يبدو، اكثر من ثلاثة كغم، وعند هذا الحد يقل نموه. تغطيه طبقة من الدهون التي تحافظ عليه في الرحم. يبدا البراز الحقيقي بالتكون في معدته، وهو ما سوف ترينه بعد ولادته (عندما يحدث ذلك عدة مرات فانه يصبح غير مؤثر في مرحلة ما ...). البراز يتكون نتيجة لابتلاع السائل السلوي، الفضلات والخلايا. اظافر جنينك قد نمت الان وقد يخدش نفسه حتى في داخل الرحم. كما يطرا تحسن وتطور، ايضا، في رئتيه، وظائف الدماغ والجهاز العصبي، اكثر فاكثر في كل يوم اضافي يمر. تشعرين بقفزات صغيرة في بطنك؟ هذا بسبب حركات الفواق التي تحدث لديه، فهو الان يتنفس من تلقاء نفسه ويبتلع السائل الامنيوسي، مما يسبب له الفواق (الحازوقة) احيانا.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثامن والثلاثين من الحمل ؟



في هذه الفترة يجب اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم البيومتري الاخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة. هذه بعض النصائح: على الرغم من ان صغيرك لا يزال في البطن، الا انه يسمع، يرى ويشعر، لذلك احرصي على ان توليه الاهتمام، غني له، تحدثي معه، وهكذا تقومين بتحضيره للعالم الخارجي. في هذه المرحلة يجب تحضير جميع الاشياء التي يحتاج اليها الطفل عند الولادة، بدءا من مقعد السيارة، والذي بدونه لن يسمحوا لكم بمغادرة المستشفى وانتهاء بالحفاضات، المراهم، وما شابه ذلك. هو الان جاهز للخروج، ويمكن ان يولد في وقت مبكر قليلا مما كان متوقعا، لذلك من المهم ان تكونوا مستعدين لذلك تماما.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

تسرب او تمزق في كيس الحمل فى الاسبوع 37 من الشهر التاسع pregnancy week 37

تسرب او تمزق في كيس الحمل فى الاسبوع 37 من الشهر التاسع
 pregnancy week 37
الاسبوع السابع والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السابع والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



انت الان في مرحلة متقدمة من الحمل. في هذه المرحلة ينصح بان تقومي بزيارات الى غرف الولادة المختلفة، وان تقرري اين تريدين ان تلدي طفلك. كما يوصى في هذه الايام بان تفكري مليا في الرضاعة الطبيعية واهميتها. في بعض الاحيان، وخلال مرحلة الحمل هذه يحدث تسرب او تمزق في كيس الحمل، ويبقى الجنين مع كمية اقل من السائل السلوي. عادة ما يتمزق الكيس السلوي اثناء الولادة نفسها، ولكن قد يخرج الماء لديك قبل ذلك. من الممكن ايضا ان تلاحظي وجود افرازات كثيرة. لا تتوتري ولا تقلقي، ببساطة عليك التوجه الى الطبيب للاستشارة. في هذه الفترة، تشعرين بالجنين اكثر بكثير من ذي قبل، وتشعرين بالحركات والنشاطات في الرحم. وضع الرحم ومكان الجنين ليسا ثابتين، اذ يمكن حدوث تغيرات بشكل دائم. واذا بدا لك انك بعيدة عن الولادة في الصباح فقد تكونين قريبة جدا اليها في المساء. كوني مستعدة لذلك. في الاسبوع الـ 37 يجب الانتباة الى حركات الجنين خلال النهار والليل ويجب النوم على الجانب الايسر او على الظهر مع رفع الساقين قليلا بواسطة وسادة، وذلك لامتصاص وذمات الساقين. هذه الوضعيات تحسن من تدفق الدم في جسمك وجسم جنينك وتساعد في عملية الهضم والتنفس.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



يزن طفلك الان حوالي ثلاثة كغم ويصل طوله الى حوالي 45 سم، علما بان نموه يتوقف بشكل كبير في هذا الاسبوع. فهو مشغول الان بالتدرب والتنفس بقواه الذاتية عن طريق الزفير الى داخل السائل الجنيني. بالمناسبة، قد يتجشا الجنين بسبب ذلك. اذا ولد طفلك في هذه المرحلة، فمن المرجح ان كل شيء سيكون طبيعيا لديه, لانه يعتبر كمن مر بكل فترة الحمل من حيث تطوره، وهو ناضج للخروج الى نور الحياة. عملية تحجر العظام هي تقريبا في نهايتها، ولكن بعض العظام تبقى لينة حتى الولادة. عظام الطفل تحتوي على الكثير من الغضاريف، ولذلك فانها تكون اكثر مرونة، الامر الذي يسهل عملية الخروج من الرحم. بالنسبة لضرباته الخفيفة، التي  تشتد قوتها قليلا فجاة ـ ستشتاقين اليها يوما ما.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



في هذه المرحلة من الحمل، يفحص الطبيب عنق الرحم لديك ودرجة توسعه ـ حجم "الانفتاح". كما يفحص، ايضا، ملمسه ورطوبته، وهو ما يدل ايضا على درجة النضج للولادة. في نفس الوقت، سيقوم الطبيب بفحص مكان الطفل بالنسبة للرحم - هل هو في وضعية جاهزة للخروج؟ هل هو قريب الى فتحة الحوض، الامر الذي يشير الى قرب الولادة؟ لا تنسي، الولادة تحدث مع انفتاح يعادل 10 اصابع. كذلك يمكن في هذه الفترة اجراء فحص GBS – فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع الـ 35 - 37، ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. هذه البكتيريا ليست خطيرة للمراة، لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، والذي يمكن ان يصاب بها عند مروره في قناة الولادة اثناء الانجاب. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. كما انه يجب في هذه الفترة اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم الاخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

الجنين يضغط على مثانتك فى الاسبوع 36 من الشهر التاسع pregnancy week 36

الجنين يضغط على مثانتك فى الاسبوع 36 من الشهر التاسع
 pregnancy week 36
الاسبوع السادس والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السادس والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟




في الاسبوع الـ 36 يستمر طفلك بالتطور ويهبط  قليلا الى منطقة الحوض، مما يسهل على عملية التنفس لديك. ولكن، من ناحية اخرى، فهو يضغط على مثانتك. اعتبارا من هذا الاسبوع وطوال الشهر المتبقي حتى الولادة، سوف تشعرين بتقلبات في مستوى الطاقة لديك – مرة تشعرين بالتعب ومرة اخرى تشعرين بحيوية. الهرمونات المميزة لفترة الحمل ينبغي، بالاضافة الى امور اخرى، ان تهيئ جسمك للولادة. فهي تخفف وترخي الانسجة لديك وبهذا سوف يكون من الاسهل عليك اخراج الطفل. حان الوقت لتدليل نفسك بالتدليك، تمرين عضلات الحوض، الاسترخاء في حوض الاستحمام الساخن وتخزين الكثير من الصبر والطاقة للشهر الاخير من الحمل. في هذه المرحلة من الممكن جدا انك تشعرين بتقلصات في الرحم. انت تعرفين الان بالتاكيد ان هذه ليست الام المخاض، وانما المخاض الكاذب - براكستون هيكس. كذلك يجب عليك الانتباة الى كل ظاهرة شاذة والتوجة الى الطبيب اذا حدثت مثل هذه الظواهر. في هذه الاسابيع تثبت عادة وضعية الجنين، واذا كان الان في وضعية المؤخرة، ففرص استدارته بشكل عفوي الى وضعية الراس تكون منخفضة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟



اصبح وزن جنينك الان حوالي 2,3 كغم وطوله حوالي 45 سم. في هذه المرحلة، ينبغي ان يكون الجنين بالفعل في وضعية الراس، اي ان الراس الى الاسفل. اذا لم يستدر الى هذه الوضعية فسيكون لذلك تاثير على عملية الولادة، وربما سيكون عليك الخضوع لعملية الولادة القيصرية. هناك عدة اسباب لعدم استدارة الطفل في الوقت المناسب: اولا، المشيمة لديك منخفضة نسبيا ولا تسمح بالاستدارة بسهولة، ثانيا، رحمك يميل جانبا، ثالثا، قد يكون لديك سائل سلوي زائد، مما يجعل من الصعب على الطفل الثبات ويمكن ان يتسبب حتى بالولادة المبكرة. بالاضافة الى ذلك، وجود الجنين في وضعية المؤخرة هي ظاهرة شائعة لدى النساء بعد عدد كبير من الولادات. فحص متابعة الحمل وفحص الموجات فوق الصوتية يهدف, بالاضافة الى امور اخرى, الى الكشف عن مثل هذه الحالات. الاخبار السارة: هنالك اليوم العديد من الطرق لتشجيع استدارة الجنين. في الاسبوع الـ 36 تكون لثة الطفل جاهزة للمص ومبناها مناسبا لخروج الاسنان بعد اشهر قليلة من الولادة. طفلك يطور الغرائز التي سترافقة طوال حياته، وقد تعود على اغلاق عينيه عند النوم وفتحها عند الاستيقاظ.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟



فحوصات المتابعة التي يتم اجراؤها في هذه المرحلة هي فحص تعداد الدم ،فحص مستوى الهيموجلوبين، فحص البول العام والمستنبت وغير ذلك. في نفس الوقت يجب اجراء الفحص المهبلي لفحص عنق الرحم, بنية نسيجه ومدى توسعه، وفقا لاسبوع الحمل. كذلك يمكن في هذه الفترة ان يجري لك الطبيب فحص GBS –الذي يوصى باجرائه في الاسابيع 35 - 37. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا التي تكون احيانا موجودة في المهبل، والتي يمكن ان يصاب بها الطفل عند الولادة. تتم معالجة البكتيريا العقدية بواسطة اعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد اثناء الولادة. اذا وضعت الام مولودها من دون علاج، تتم معالجة الطفل بالمضادات الحيوية عند ولادته. كما انه من المستحسن في هذه الفترة اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم الاخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

حدوث سلس البول فى الاسبوع 35 من الشهر الثامن pregnancy week 35

حدوث سلس البول فى الاسبوع 35 من الشهر الثامن
 pregnancy week 35
الاسبوع الخامس والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الخامس والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟




في الاسبوع الـ 35 ربما يكون الجنين قد تقدم نحو الحوض وتشعرين بذلك عند الجلوس، اذ يكون لديك مجال اقل في المعدة والمزيد من الضغط على الحوض. هذا يظهر، بالاضافة الى امور اخرى، منها زيادة وتيرة الذهاب الى المراحيض، وذلك لان راس الجنين يضغط على مثانتك، وربما يكون من الصعب عليك التحمل، اضافة الى حدوث حالات سلس البول في وضعيات مثل الضحك او العطس. الكثير من الدم يتدفق من جسمك الى جسم الجنين، وسدس دمك يصل الى الرحم. في هذه الايام تشعرين بمزيد من الحركات والالتواءات لدى الجنين، وحتى بركلات اكثر. من المهم الانتباة الى حركات الجنين خلال هذه الفترة، وعند حدوث اية الام مخاض، نزيف او نزول الماء، يجب عليك التوجه الى الفحص لدى الطبيب النسائي او الى غرفة الولادة. الام المخاض الحقيقية تظهر لمدة ساعة مرة واحدة كل خمس دقائق، وفي هذه الحالة ينصح بالوصول الى المستشفى على وجه السرعة، كذلك ايضا اذا نزل لديك الماء، او اذا كنت تشعرين بتغير كبير جدا في حالتك.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟



في الاسبوع الـ 35 يكون الجنين عادة قد وصل الى الحجم ودرجة النضج اللذين يمكنانه من العيش خارج الرحم دون ان يحتاج الى مساعدة خاصة. اذا ولد الان، فلديه فرصة بنسبة 99٪ للبقاء على قيد الحياة. يزن طفلك في هذه المرحلة حوالي 2,15 كغم وطوله يصل الى حوالي 45 سم. وما تزال هناك فرصة للمزيد. طفلك يستمر بالتطور في الرحم ويدفع ببطء المزيد من الاعضاء جانبا لافساح مكان لنفسه، ونتيجة لذلك يزداد الضغط في الرحم، مما يؤثر بالطبع عليك. في هذه المرحلة، تتطور يداه وقدماه وتكتسبان المزيد من طبقات الدهون. طبقة الدهون المحيطة بجسم جنينك تشكل اليوم حوالي 15٪ من وزن جسمه وحتى نهاية الحمل تصل الى حوالي 30٪ من وزنه. راس صغيرك ايضا يتطور في هذه المرحلة، ما عدا عظمة الجمجمة التي تبقى لينة، وذلك من اجل تسهيل عبوره في المستقبل عبر قناة الولادة. في نفس الوقت، يتطور ايضا كبده ويبدا بتصريف النفايات من جسمه الصغير.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل ؟



فحوصات المتابعة التي يتم اجراؤها في هذه المرحلة هي فحص تعداد الدم لفحص مستوى الهيموجلوبين، فحص البول العام والمستنبت وغير ذلك. كذلك، اذا كان الحمل لديك معرضا للخطر، على سبيل المثال اذا كان هناك انخفاض في حركات الجنين، فيوصى في الاسابيع 34 - 35 اجراء فحص مراقبة الجنين (يسمى ايضا NST - non stress test). في هذا الفحص يتم التحقق ما اذا كانت هناك دلالات على وجود ضائقة جنينية. يتم اجراء فحص مراقبة الجنين بواسطة جهاز يوضع على بطن المراة الحامل, ويفحص معدل نبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة. من خلال هذا الفحص، والذي يعتبر غير خطير وغير مؤلم، يمكن تقييم مستويات الاكسجين التي تمر عبر المشيمة الى دماغ الجنين. احيانا يتم اجراء هذا الفحص للنساء غير المعرضات للخطر على الحمل, وذلك من اجل تقييم نشاط الجنين والام المخاض. كذلك، يمكن في هذه الفترة اجراء فحص GBS – فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع الـ 35 - 37، ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. وهذه ليست خطيرة للمراة، لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، والذي يمكن ان يصاب بها عند مرورة في قناة الولادة اثناء الولادة. يجب الحرص على عدم اصابة الطفل بهذه البكتيريا، لان ذلك خطير جدا بالنسبة له في هذه المرحلة، وقد يولد مع امراض مختلفة. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. على الرغم من الحاجة المتكررة للذهاب الى المرحاض، لا تمنعي نفسك من شرب الكثير من السوائل. كذلك، فقد حان الوقت لتقوية عضلات الحوض وتحضير نفسك للولادة القريبة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

الام براكستون فى الاسبوع 34 من الشهر الثامن pregnancy week 34

الام براكستون فى الاسبوع 34 من الشهر الثامن
 pregnancy week 34
الاسبوع الرابع والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الرابع والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



هل تعلمين ان الطول بالسنتيمترات بين الطرف العلوي لعظمة العانة لديك، وبين الطرف العلوي للرحم مساو تقريبا لعدد اسابيع الحمل التي انقضت حتى الان. لذلك، من المرجح في هذه الفترة ان يقيس طبيبك طول 34 سم. بالتاكيد، انت تشعرين خلال الاسابيع الاخيرة بالام براكستون، لكنها قد تزداد الان. وعادة ما تكون غير منتظمة. خلال هذه الفترة، قد تعانين من مشاكل في النوم، وهناك من يعتقدون بان مشاكل النوم هي وسيلة طبيعية لاعدادك للحياة مع المولود الجديد الذي لن يتركك تنامين بسهولة، بينما هناك اخرون يقولون ان مشاكل النوم تنبع من قلقك حول صحة الطفل والولادة. كذلك، هناك بعض الاسباب البدنية لمشاكل النوم اثناء الحمل، مثل الذهاب الى المرحاض كل 45 دقيقة، والام الظهر وغيرها. اذا كنت ترغبين في النوم بشكل جيد، فحاولي التقليل من شرب السوائل قبل النوم، واذهبي الى السرير فقط عندما تكونين متعبة حقا. كما انه من المستحسن لكل امراة في هذه المرحلة حفظ كل ما تحتاج الى معرفته حول الولادة وان تكون جاهزة للـ "المشروع النهائي". في هذه الفترة يجب ان تقرري بشان كيفية تغذية طفلك عندما يولد. اذا اخترت الرضاعة الطبيعية، فمن المستحسن ان تبدئي الان بالقراءة حول الرضاعة الطبيعية. ابحثي عن مجموعات دعم الرضاعة الطبيعية، وما الى ذلك، ادخلي الى منتديات الرضاعة على الانترنت وغير ذلك. كذلك، في اسبوع متقدم كهذا يفضل بالفعل البدء باختيار طبيب الاطفال الذي سوف تاخذين طفلك اليه للعلاج ..
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



متوسط وزن جنينك يبلغ الان حوالي 2,3 كغم وطوله حوالي 41 سم. هذه المعطيات ليست دقيقة، لانه في مراحل الحمل المتقدمة توجد هناك مساحة اكبر للفروقات في متوسط الطول والوزن بالمقارنة مع بداية الحمل. يزداد وزن طفلك بسرعة البرق، جميع اعضاء جسمه موجودة منذ فترة طويلة، والان هي تمر فقط بعملية تقوية نهائية. انت تشعرين الان بالتاكيد بحركات اقوى للجنين. في الحالة الطبيعية، يجب عليك ان تشعري خلال هذه الفترة بحركات الجنين مرة واحدة على الاقل في كل 20 دقيقة. قد يكون طفلك اجرى بالفعل الاستدارة التي تضعه في وضعية الراس الى الاسفل, ومن الممكن انه سيفعل ذلك قريبا. اذا ولد الان، فلديه فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة، والاحتمال لان يعاني من صعوبات التنفس لدى الخدج، ضئيل للغاية.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



باستثناء الفحوص الروتينية، مثل: تقييم وزن الجنين، تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم واختبار البول، يمكنك ايضا القيام في هذه الفترة باجراء فحص GBS – وهو فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع 35 - 37 ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. وهذه ليست خطرة للمراة لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، الذي يمكن ان يصاب بها عند مروره في قناة الولادة اثناء عملية الانجاب. يجب الحرص على عدم اصابة الطفل بهذه البكتيريا، لان ذلك خطير جدا بالنسبة له في هذه المرحلة، وقد يولد مع امراض مختلفة. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. اذا كان حملك معرضا للخطر، على سبيل المثال اذا كان هناك انخفاض في حركات الجنين، فيوصى في الاسابيع الـ 34 - 35  اجراء فحص مراقبة الجنين (يسمى ايضا NST - non stress test). في هذا الفحص يتم التحقق ما اذا كانت هنالك دلالات على وجود الضائقة الجنينية. يتم اجراء فحص مراقبة الجنين بواسطة جهاز يوضع على بطن المراة الحامل, ويفحص معدل نبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة. من خلال هذا الفحص، والذي يعتبر غير خطير وغير مؤلم، يمكن تقييم مستويات الاكسجين التي تمر عبر المشيمة الى دماغ الجنين. احيانا يتم اجراء هذا الفحص للنساء غير المعرضات لاي خطر على الحمل, ولكن من اجل تقييم نشاط الجنين والام المخاض.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia

حدوث تسمم الحمل فى الاسبوع 33 من الشهر الثامن pregnancy week 33

حدوث تسمم الحمل فى الاسبوع 33 من الشهر الثامن
 pregnancy week 33
الاسبوع الثالث والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثالث والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ؟



قريبا جدا ستنقضي ثمانية اشهر من الحمل، وانت في طريقك الان الى اللحظة المنشودة. لدى النساء المعرضات لخطر حدوث تسمم الحمل، يمكن حدوث ذلك بدءا من الاسبوع الـ 33، ولذلك يجب الانتباة الى هذه المسالة، واذا كانت هنالك ضرورة فيمكن فحص ذلك بواسطة اجراء الفحص المناسب. في هذه المرحلة، من المرجح ان الام الحوض تزعجك. هرمونات الحمل المرتفعة في جسمك تؤدي ايضا الى اضعاف المفاصل بين العظام في الحوض، مما قد يسبب الالم. بشكل عجيب، قد تهاجم الام الحوض احيانا في جانب واحد فقط. التغيرات في وضعيتك، الام الحوض والام اسفل الظهر التي يسببها رحمك الثقيل، تزيد بالتاكيد من الشعور بعدم الراحة لديك خلال هذه الفترة. لتهدئة الام الحوض واسفل الظهر عليك بالحمامات الساخنة ووضع الكمادات. انت متعبة كل اليوم، فلماذا لا تنامين جيدا في الليل؟ هل لانك بحاجة الى افراغ المثانة كل نصف ساعة؟ هل لانه لا يمكنك العثور على الوضعية المريحة للنوم منذ الاسبوع الـ 27؟ ام هل لان دماغك يعمل ساعات اضافية، يخطط للاشياء التى يجب القيام بها، او يستذكر الفيلم المرعب الذي رايته في دورة التحضير للولادة؟ على ما يبدو فان جميع الاجابات هي صحيحة. وعلى اية حال، كل هذه الاحاسيس ستتغير عما قريب.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ؟



يبلغ وزن جنينك الان حوالي 2,150 جرام وطوله نحو 40 سم. انه موجود الان، على الارجح، في وضعية الخروج مع الراس الى الاسفل، وسوف يظل كذلك حتى موعد الولادة. انه يستمر بالنمو بانتظام. لقد اصبح الان بالغا بما يكفي للعيش خارج الرحم، بل خارج جسم الام. هذه هي اخبار سارة ومطمئنة، لا سيما على ضوء حقيقة ان هناك اطفالا لا يستطيعون الانتظار حتى خط النهاية الطبيعي، ويريدون الطيران من العش الان. في هذه الفترة، بالاضافة الى الحماية المناعية التي توفرينها لجنينك، فهو يطور بنفسة مناعات ضد الملوثات.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ؟



هذه هي فترة تسارع نمو الجنين، وبالتالي في الاسابيع 32 - 33 يتم اجراء فحص الموجات فوق الصوتية المسمى مراقبة النمو. في هذا الاختبار، تتم مراقبة نمو الجنين اعتمادا على معايير منحنى النمو. كذلك، يتم من خلاله، ووفقا لحركات الجنين وكمية السوائل في الرحم، فحص وظائف اعضاء مختلفة للجنين تتغير من يوم الى اخر. في اختبار متابعة النمو يتم فحص طول عظمة الفخذ، حجم الاعضاء المختلفة وقياس مستويات مختلفة لدى الجنين تستخدم لتحديد عمر الجنين ووزنه. هذا الفحص لا يهدف الى الكشف عن العيوب، ولكن رؤية اشياء شاذة، مثل التوسع في حجرات الدماغ او عيوب بارزة اخرى، يجب ان تلفت انتباة الطبيب النسائي. بالاضافة الى فحص متابعة النمو، يجب في هذا الاسبوع بالطبع مواصلة اجراء الفحوصات الروتينية - تقييم وزن الجنين، اختبارات الحمل الروتينية (من قبل الطبيب)، تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم واختبار البول. فيما يلي بعض النصائح: حتى لو كنت من اللواتي يعتقدن بانه ممنوع تحضير غرفة الطفل قبل الولادة، فيفضل استغلال الايام القليلة القادمة للذهاب الى المحلات التجارية والتعرف على السلع والاسعار. افحصي الاثاث, المعدات، وجودتها وخططي ما هي الاشياء التي تريدين شراءها عند ولادة صغيرك. كذلك، فقد حان الوقت للبدء بالتحضير للولادة، وتعلم اعراض الولادة جيدا والتي ينبغي ان تجعلك تسرعين للذهاب الى المستشفى.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia