الأحد، 9 أكتوبر 2016

تسرب او تمزق في كيس الحمل فى الاسبوع 37 من الشهر التاسع pregnancy week 37

تسرب او تمزق في كيس الحمل فى الاسبوع 37 من الشهر التاسع
 pregnancy week 37
الاسبوع السابع والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السابع والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



انت الان في مرحلة متقدمة من الحمل. في هذه المرحلة ينصح بان تقومي بزيارات الى غرف الولادة المختلفة، وان تقرري اين تريدين ان تلدي طفلك. كما يوصى في هذه الايام بان تفكري مليا في الرضاعة الطبيعية واهميتها. في بعض الاحيان، وخلال مرحلة الحمل هذه يحدث تسرب او تمزق في كيس الحمل، ويبقى الجنين مع كمية اقل من السائل السلوي. عادة ما يتمزق الكيس السلوي اثناء الولادة نفسها، ولكن قد يخرج الماء لديك قبل ذلك. من الممكن ايضا ان تلاحظي وجود افرازات كثيرة. لا تتوتري ولا تقلقي، ببساطة عليك التوجه الى الطبيب للاستشارة. في هذه الفترة، تشعرين بالجنين اكثر بكثير من ذي قبل، وتشعرين بالحركات والنشاطات في الرحم. وضع الرحم ومكان الجنين ليسا ثابتين، اذ يمكن حدوث تغيرات بشكل دائم. واذا بدا لك انك بعيدة عن الولادة في الصباح فقد تكونين قريبة جدا اليها في المساء. كوني مستعدة لذلك. في الاسبوع الـ 37 يجب الانتباة الى حركات الجنين خلال النهار والليل ويجب النوم على الجانب الايسر او على الظهر مع رفع الساقين قليلا بواسطة وسادة، وذلك لامتصاص وذمات الساقين. هذه الوضعيات تحسن من تدفق الدم في جسمك وجسم جنينك وتساعد في عملية الهضم والتنفس.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



يزن طفلك الان حوالي ثلاثة كغم ويصل طوله الى حوالي 45 سم، علما بان نموه يتوقف بشكل كبير في هذا الاسبوع. فهو مشغول الان بالتدرب والتنفس بقواه الذاتية عن طريق الزفير الى داخل السائل الجنيني. بالمناسبة، قد يتجشا الجنين بسبب ذلك. اذا ولد طفلك في هذه المرحلة، فمن المرجح ان كل شيء سيكون طبيعيا لديه, لانه يعتبر كمن مر بكل فترة الحمل من حيث تطوره، وهو ناضج للخروج الى نور الحياة. عملية تحجر العظام هي تقريبا في نهايتها، ولكن بعض العظام تبقى لينة حتى الولادة. عظام الطفل تحتوي على الكثير من الغضاريف، ولذلك فانها تكون اكثر مرونة، الامر الذي يسهل عملية الخروج من الرحم. بالنسبة لضرباته الخفيفة، التي  تشتد قوتها قليلا فجاة ـ ستشتاقين اليها يوما ما.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؟



في هذه المرحلة من الحمل، يفحص الطبيب عنق الرحم لديك ودرجة توسعه ـ حجم "الانفتاح". كما يفحص، ايضا، ملمسه ورطوبته، وهو ما يدل ايضا على درجة النضج للولادة. في نفس الوقت، سيقوم الطبيب بفحص مكان الطفل بالنسبة للرحم - هل هو في وضعية جاهزة للخروج؟ هل هو قريب الى فتحة الحوض، الامر الذي يشير الى قرب الولادة؟ لا تنسي، الولادة تحدث مع انفتاح يعادل 10 اصابع. كذلك يمكن في هذه الفترة اجراء فحص GBS – فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع الـ 35 - 37، ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. هذه البكتيريا ليست خطيرة للمراة، لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، والذي يمكن ان يصاب بها عند مروره في قناة الولادة اثناء الانجاب. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. كما انه يجب في هذه الفترة اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم الاخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق