الأحد، 9 أكتوبر 2016

الجنين يضغط على مثانتك فى الاسبوع 36 من الشهر التاسع pregnancy week 36

الجنين يضغط على مثانتك فى الاسبوع 36 من الشهر التاسع
 pregnancy week 36
الاسبوع السادس والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السادس والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟




في الاسبوع الـ 36 يستمر طفلك بالتطور ويهبط  قليلا الى منطقة الحوض، مما يسهل على عملية التنفس لديك. ولكن، من ناحية اخرى، فهو يضغط على مثانتك. اعتبارا من هذا الاسبوع وطوال الشهر المتبقي حتى الولادة، سوف تشعرين بتقلبات في مستوى الطاقة لديك – مرة تشعرين بالتعب ومرة اخرى تشعرين بحيوية. الهرمونات المميزة لفترة الحمل ينبغي، بالاضافة الى امور اخرى، ان تهيئ جسمك للولادة. فهي تخفف وترخي الانسجة لديك وبهذا سوف يكون من الاسهل عليك اخراج الطفل. حان الوقت لتدليل نفسك بالتدليك، تمرين عضلات الحوض، الاسترخاء في حوض الاستحمام الساخن وتخزين الكثير من الصبر والطاقة للشهر الاخير من الحمل. في هذه المرحلة من الممكن جدا انك تشعرين بتقلصات في الرحم. انت تعرفين الان بالتاكيد ان هذه ليست الام المخاض، وانما المخاض الكاذب - براكستون هيكس. كذلك يجب عليك الانتباة الى كل ظاهرة شاذة والتوجة الى الطبيب اذا حدثت مثل هذه الظواهر. في هذه الاسابيع تثبت عادة وضعية الجنين، واذا كان الان في وضعية المؤخرة، ففرص استدارته بشكل عفوي الى وضعية الراس تكون منخفضة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟



اصبح وزن جنينك الان حوالي 2,3 كغم وطوله حوالي 45 سم. في هذه المرحلة، ينبغي ان يكون الجنين بالفعل في وضعية الراس، اي ان الراس الى الاسفل. اذا لم يستدر الى هذه الوضعية فسيكون لذلك تاثير على عملية الولادة، وربما سيكون عليك الخضوع لعملية الولادة القيصرية. هناك عدة اسباب لعدم استدارة الطفل في الوقت المناسب: اولا، المشيمة لديك منخفضة نسبيا ولا تسمح بالاستدارة بسهولة، ثانيا، رحمك يميل جانبا، ثالثا، قد يكون لديك سائل سلوي زائد، مما يجعل من الصعب على الطفل الثبات ويمكن ان يتسبب حتى بالولادة المبكرة. بالاضافة الى ذلك، وجود الجنين في وضعية المؤخرة هي ظاهرة شائعة لدى النساء بعد عدد كبير من الولادات. فحص متابعة الحمل وفحص الموجات فوق الصوتية يهدف, بالاضافة الى امور اخرى, الى الكشف عن مثل هذه الحالات. الاخبار السارة: هنالك اليوم العديد من الطرق لتشجيع استدارة الجنين. في الاسبوع الـ 36 تكون لثة الطفل جاهزة للمص ومبناها مناسبا لخروج الاسنان بعد اشهر قليلة من الولادة. طفلك يطور الغرائز التي سترافقة طوال حياته، وقد تعود على اغلاق عينيه عند النوم وفتحها عند الاستيقاظ.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل ؟



فحوصات المتابعة التي يتم اجراؤها في هذه المرحلة هي فحص تعداد الدم ،فحص مستوى الهيموجلوبين، فحص البول العام والمستنبت وغير ذلك. في نفس الوقت يجب اجراء الفحص المهبلي لفحص عنق الرحم, بنية نسيجه ومدى توسعه، وفقا لاسبوع الحمل. كذلك يمكن في هذه الفترة ان يجري لك الطبيب فحص GBS –الذي يوصى باجرائه في الاسابيع 35 - 37. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا التي تكون احيانا موجودة في المهبل، والتي يمكن ان يصاب بها الطفل عند الولادة. تتم معالجة البكتيريا العقدية بواسطة اعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد اثناء الولادة. اذا وضعت الام مولودها من دون علاج، تتم معالجة الطفل بالمضادات الحيوية عند ولادته. كما انه من المستحسن في هذه الفترة اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم الاخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق