الأحد، 9 أكتوبر 2016

الام براكستون فى الاسبوع 34 من الشهر الثامن pregnancy week 34

الام براكستون فى الاسبوع 34 من الشهر الثامن
 pregnancy week 34
الاسبوع الرابع والثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الرابع والثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



هل تعلمين ان الطول بالسنتيمترات بين الطرف العلوي لعظمة العانة لديك، وبين الطرف العلوي للرحم مساو تقريبا لعدد اسابيع الحمل التي انقضت حتى الان. لذلك، من المرجح في هذه الفترة ان يقيس طبيبك طول 34 سم. بالتاكيد، انت تشعرين خلال الاسابيع الاخيرة بالام براكستون، لكنها قد تزداد الان. وعادة ما تكون غير منتظمة. خلال هذه الفترة، قد تعانين من مشاكل في النوم، وهناك من يعتقدون بان مشاكل النوم هي وسيلة طبيعية لاعدادك للحياة مع المولود الجديد الذي لن يتركك تنامين بسهولة، بينما هناك اخرون يقولون ان مشاكل النوم تنبع من قلقك حول صحة الطفل والولادة. كذلك، هناك بعض الاسباب البدنية لمشاكل النوم اثناء الحمل، مثل الذهاب الى المرحاض كل 45 دقيقة، والام الظهر وغيرها. اذا كنت ترغبين في النوم بشكل جيد، فحاولي التقليل من شرب السوائل قبل النوم، واذهبي الى السرير فقط عندما تكونين متعبة حقا. كما انه من المستحسن لكل امراة في هذه المرحلة حفظ كل ما تحتاج الى معرفته حول الولادة وان تكون جاهزة للـ "المشروع النهائي". في هذه الفترة يجب ان تقرري بشان كيفية تغذية طفلك عندما يولد. اذا اخترت الرضاعة الطبيعية، فمن المستحسن ان تبدئي الان بالقراءة حول الرضاعة الطبيعية. ابحثي عن مجموعات دعم الرضاعة الطبيعية، وما الى ذلك، ادخلي الى منتديات الرضاعة على الانترنت وغير ذلك. كذلك، في اسبوع متقدم كهذا يفضل بالفعل البدء باختيار طبيب الاطفال الذي سوف تاخذين طفلك اليه للعلاج ..
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



متوسط وزن جنينك يبلغ الان حوالي 2,3 كغم وطوله حوالي 41 سم. هذه المعطيات ليست دقيقة، لانه في مراحل الحمل المتقدمة توجد هناك مساحة اكبر للفروقات في متوسط الطول والوزن بالمقارنة مع بداية الحمل. يزداد وزن طفلك بسرعة البرق، جميع اعضاء جسمه موجودة منذ فترة طويلة، والان هي تمر فقط بعملية تقوية نهائية. انت تشعرين الان بالتاكيد بحركات اقوى للجنين. في الحالة الطبيعية، يجب عليك ان تشعري خلال هذه الفترة بحركات الجنين مرة واحدة على الاقل في كل 20 دقيقة. قد يكون طفلك اجرى بالفعل الاستدارة التي تضعه في وضعية الراس الى الاسفل, ومن الممكن انه سيفعل ذلك قريبا. اذا ولد الان، فلديه فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة، والاحتمال لان يعاني من صعوبات التنفس لدى الخدج، ضئيل للغاية.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ؟



باستثناء الفحوص الروتينية، مثل: تقييم وزن الجنين، تعداد الدم، فحص كمية الحديد في الدم واختبار البول، يمكنك ايضا القيام في هذه الفترة باجراء فحص GBS – وهو فحص اللطخة المهبلية المعد لفحص وجود البكتيريا العقدية "المجموعة B Streptococ". هذا الاختبار ليس الزاميا، ولكن العديد من النساء يطلبن اجراءه. فحص الـ GBS يتم اجراؤه عادة في الاسابيع 35 - 37 ولكن يمكن اجراؤه ايضا منذ الاسبوع الـ 31 تقريبا. هذا الفحص يهدف الى الكشف عن البكتيريا الموجودة في المهبل. وهذه ليست خطرة للمراة لكن فيها مخاطر كبيرة للجنين، الذي يمكن ان يصاب بها عند مروره في قناة الولادة اثناء عملية الانجاب. يجب الحرص على عدم اصابة الطفل بهذه البكتيريا، لان ذلك خطير جدا بالنسبة له في هذه المرحلة، وقد يولد مع امراض مختلفة. اذا وجد ان الام تحمل البكتيريا فيتم اجراء علاج خاص اثناء الولادة (وليس اثناء الحمل)، بهدف منع اصابة الطفل. اذا كان حملك معرضا للخطر، على سبيل المثال اذا كان هناك انخفاض في حركات الجنين، فيوصى في الاسابيع الـ 34 - 35  اجراء فحص مراقبة الجنين (يسمى ايضا NST - non stress test). في هذا الفحص يتم التحقق ما اذا كانت هنالك دلالات على وجود الضائقة الجنينية. يتم اجراء فحص مراقبة الجنين بواسطة جهاز يوضع على بطن المراة الحامل, ويفحص معدل نبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة. من خلال هذا الفحص، والذي يعتبر غير خطير وغير مؤلم، يمكن تقييم مستويات الاكسجين التي تمر عبر المشيمة الى دماغ الجنين. احيانا يتم اجراء هذا الفحص للنساء غير المعرضات لاي خطر على الحمل, ولكن من اجل تقييم نشاط الجنين والام المخاض.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق