الاثنين، 3 أكتوبر 2016

ارتفاع الحراره فى الاسبوع 30 من الشهر السابع pregnancy week 30

ارتفاع الحراره فى الاسبوع 30 من الشهر السابع 
pregnancy week 30
الاسبوع الثلاثين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثلاثين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثلاثين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 30 هو اسبوع متقدم، بالفعل. اذا ولد طفلك اليوم، فهناك احتمال بنسبة حوالي 90٪ بان يبقى على قيد الحياة. ومع ذلك، فان الجنين في هذا الاسبوع لا يزال صغيرا بالنسبة الى تجويف الرحم لديك، وبالتالي فهو لا يثقل عليك. في الاسبوع الـ 30 تقريبا قد تشعرين بارتفاع الحرارة، الخدر، الوخز والم في اليدين. هذه هي اعراض لظاهرة تسمى "متلازمة النفق الرسغي"، والناجمة عن الضغط على عصب الرسغ. انت تشعرين بهذه الاعراض لان التاثيرات الهرمونية اثناء الحمل, التورم وزيادة الوزن، يمكنها الضغط على الاعصاب في داخل مفاصل الرسغ. هذه الاحاسيس المزعجة تنتشر عادة لدى حوالي 25٪ من النساء الحوامل. اعراض "متلازمة النفق الرسغي" قد تشوش نومك في الليل، لكن لا داعي للقلق، فعادة ما تختفي هذه بعد الولادة. بطنك الان كبيرة الى درجة انك ربما لا تستطيعين رؤية قدميك عند الوقوف. انه شيء جيد اذا تطورت لديك الدوالي في الساقين (مثل حوالي 40٪ من النساء الحوامل) خلال فترة الحمل. الدوالي (الاوردة المتوسعة، المتمددة والمؤلمة، خصوصا في الساقين) التي يمكن ان تتطور او تزداد سوءا اثناء الحمل نادرا ما تدعو الى القلق. تتطور الدوالي بسبب ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل، وذلك لان الرحم الكبير يضغط على الاوردة في الحوض، وبسبب ارتخاء الاوردة نتيجة لهرمونات الحمل.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثلاثين من الحمل ؟



يبلغ وزن جنينك الان حوالي 1,3 - 1,4 كغم وطوله حوالي 38 سم، وهذا هو تقريبا الطول الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن الوزن سوف يتضاعف مرتين، بل قد يزداد بثلاثة اضعاف حتى الولادة. منذ الان نمو جنينك في الطول والوزن سيتباطا نسبيا حتى الولادة. لمعلوماتك, من الارجح انه (او انها) يشبه،الان،المولود الذي ولد للتو. جلد جنينك يصبح مالسا اكثر، مع تراكم الدهون تحته. هذه الدهون، التي تدعى الدهون البيضاء، تختلف عن الدهون السابقة المسماة الدهون البنية، التي كانت قد تراكمت لدى جنينك في مرحلة مبكرة من الحمل. الدهون البنية ضرورية لتنظيم درجة حرارة الجسم، بينما الدهون البيضاء (الدهون التي تكون لديك انت، ايضا، في الجسم) تستخدم كمصدر للطاقة للجسم. الجنين يكون مرتاحا جدا في الاسبوع الـ 30 من حيث المساحة في بيته الصغير، وانت تشعرين اكثر بدفع وضربات مرفقيه وركبتيه. هذه الضربات تكون اكثر قوة من ذي قبل، لانها الان اكثر قوة وهو يستجيب اكثر للمحفزات الموجودة لديه هناك في الداخل - تحركاتك، الضوضاء، الضوء والحلوى التي كنت قد تناولتها قبل نصف ساعة ...
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثلاثين من الحمل ؟



اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة عموما، مع عدم وجود امراض خاصة, من الاسبوع الـ 24 الى نهاية الحمل، فيجب اجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4 - 6 اسابيع، وهي تشمل الفحوصات المخبرية الروتينية. وتيرة الفحوصات الروتينة تتحدد وفقا لقيم الحديد والهيموجلوبين في دمك، اذا وجد لديك شيئ غير سليم فسوف تجرى لك فحوصات اخرى. في الفحوصات الروتينية يتم بالاساس اجراء فحوصات الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. يوصى  الانتباه الى حركات الجنين، وابلاغ الطبيب عن اي تغيير خاص تلاحظينه في حركته. كذلك، من المهم تناول اقراص الحديد في كل يوم، ويجب الحذر من التعرض للحوادث في المنزل او في العمل، بسبب حجم البطن الكبيرة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق