الاثنين، 3 أكتوبر 2016

احتقان وحساسية الثديين فى الاسبوع 25 من الشهر السادس pregnancy week 25

احتقان وحساسية الثديين فى الاسبوع 25 من الشهر السادس
 pregnancy week 25
الاسبوع الخامس والعشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الخامس والعشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 25 من الحمل. انت الان في نهاية الثلث الثاني من الحمل. حالات الغثيان والقيء التي ميزت الثلث الاول قد خفت او اختفت. ارتفاع الرحم هو الان اعلى بقليل من السرة وفي هذا الاسبوع انت تشعرين جيدا بحركات الجنين. وزنك يستمر بالارتفاع وحتى الان ازداد وزنك بمعدل سبعة كغم منذ بداية الحمل. منذ الان وصاعدا توقعي زيادة وزنك بمعدل 2 كغم تقريبا في كل شهر حتى نهاية الحمل. غدد الحليب التي في صدرك يكبر حجمها باستمرار، ايضا. ويرجع ذلك الى تحفيز هرمونات الاستروجين والبروجسترون ويكبر الثديين بسبب استمرار تراكم النسيج الدهني في داخلهما. هذا النمو سيكون مصحوبا بالاحتقان والحساسية في الثديين. منذ بداية الاسبوع الـ 25 من الحمل قد تشعرين بتقلصات خفيفة وغير منتظمة في الرحم نتيجة لنموه السريع. هذه التقلصات تسمى " تقلصات براكستون هيكس". الياف عضلة الرحم تتمدد وتظهر التشنجات اساسا في اسفل البطن وفي منطقة الاربية. جلدك، خصوصا في البطن والوجه، يتمدد ويصبح لماعا بفضل زيادة تدفق الدم فيه. يبدا ظهور تصبغ قاتم يكون اكثر وضوحا اذا كان جلدك فاتح اللون اصلا، وخصوصا في هالات الحلمتين وفي خط البطن الذي يمتد من السرة الى العانة. بالاضافة الى ذلك، ونتيجة لزيادة تدفق الدم، تتمدد الاوعية الدموية بسبب تاثير هرمونات الحمل، ينخفض ضغط الدم وتشعرين احيانا بالدوار - خصوصا بعد الوقوف لفترات طويلة والانتقال السريع من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف. مع تقدم الحمل وزيادة تدفق الدم في الاغشية المخاطية الانفية، يصاب الغشاء المخاطي بالوذمة ويصبح اكثر ميلا للنزف. يزداد ايضا الشخير, بسبب الانسداد الجزئي لقنوات التنفس. كما تصاب اللثة بالوذمة وتصبح حساسة، وتنزف احيانا عند فرك الاسنان.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل ؟



عندما يصل الاسبوع الـ 25 من الحمل تكونين قد اجريت لجنينك فحص مسح الاعضاء الثاني وكل اعضائه تكون متطورة بشكل جيد. طوله الان حوالي 32 سم ومتوسط وزنه 700 غرام. يبدا تراكم الانسجة الدهنية لديه وتستمر اعضاؤه بالنمو. تبدا في هذا الاسبوع عملية التطور السريع لحجر الدماغ. بالاضافة الى ذلك، هناك تسارع في نمو الرئتين وتبدا الاوعية الدموية في داخل الرئتين بالتكون. في هذا الاسبوع تفتح لاول مرة فتحات الانف وفي فحص الموجات فوق الصوتية يمكن مشاهدة حركات التنفس. حاسة السمع لدى جنينك متطورة بالكامل ويكون في هذا الوقت قادرا على الاستجابة للاصوات. في هذه المرحلة تقريبا يبدا تكون الميكونيوم (البراز الاول) في الامعاء، الذي يخرجه الطفل في الايام الاولى بعد الولادة ومع بداية الرضاعة. براعم الاسنان الدائمة تبدا بالظهور في اللثة وهي تلك التي تحل محل اسنان الحليب بعد سقوطها.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل ؟



كجزء من فحص متابعة الحمل الروتيني لدى الطبيب، يتم خلال الاسبوع الـ 25 من الحمل قياس ضغط الدم, النبض, الوزن ووجود الوذمات. كما يتم، ايضا، قياس حجم الرحم وملاءمته لاسبوع الحمل. كذلك، يسالك الطبيب ما اذا كنت تشعرين بحركات الجنين. يمكن اكمال الاختبار باجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني لاثبات نمو الجنين السليم، تحديد كمية السائل السلوي ومشاهدة حركات الجسم والتنفس لدى الجنين. بالاضافة الى ذلك، يتم فحص النتائج المخبرية للهيموغلوبين، فحص البول، بنوعيه العام والمستنبت، وكذلك الاجسام المضادة للـ- RH اذا كان نوع الدم لديك RH سالبا. بالاضافة الى ذلك، اذا كنت لم تخضعي بعد لاختبار تحمل الجلوكوز لنفي احتمالات الاصابة بسكري الحمل، فان الاسبوع الـ 25 من الحمل هو وقت ممتاز لذلك (يمكن اجراء الاختبار بين الاسبوع الـ 24 من الحمل حتى الاسبوع الـ 26 من الحمل). قبل ايام من اختبار تحمل الجلوكوز يجب عليك تناول الطعام بشكل طبيعي للحصول على الصورة على طبيعتها. محلول السكر حلو جدا، لذلك يوصى بمص ليمونة بعد شربه لمنع حدوث الغثيان، او بدلا من ذلك يمكن اجراء الفحص بواسطة محلول جلوكوستندرت الذي يحتوي على 50 غراما من السكر ونكهة الفراولة الحلوة - الحامضة.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق