الاثنين، 3 أكتوبر 2016

تغيرات جميع اجهزة جسمك فى الاسبوع 24 من الشهر السادس pregnancy week 24

تغيرات جميع اجهزة جسمك فى الاسبوع 24 من الشهر السادس
 pregnancy week 24
الاسبوع الرابع والعشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الرابع والعشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 24 من الحمل هو بداية فترة التغييرات التي تحدث في جميع اجهزة جسمك - جهاز الاوعية الدموية، المسالك البولية، القلب، التمثيل الغذائي، الوزن وبالاساس التغيرات الهرمونية. هذه هي سلسلة من التغيرات التي تحدث في كل الجسم. كلما اقتربت من الثلث الثالث من الحمل، تكون زيادة الوزن اسرع، لان كل التغيرات الهرمونية التي تحدث لديك، هي تلك التي يكون لها تاثير على الوزن. في هذا الاسبوع تواصل وتيرة التبول في الازدياد، وذلك لان الرحم يضغط على المثانة. كما يزداد الامساك ايضا، لعدة اسباب: زيادة خمول الجهاز الهضمي، الحديد الذي تتناولينه يسبب الامساك، انت اقل نشاطا، واحيانا انت لا تشربين بما فيه الكفاية. بالاضافة الى ذلك، فمع اقتراب الاسبوع الـ 24 من الحمل تبدئين بالشعور اكثر فاكثر بتشنجات العضلات في الساقين واحيانا في الذراعين. والسبب هو النقص النسبي في الكالسيوم الذي يؤثر على المادة المسئولة عن الية تقلص العضلات.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ؟



جنينك يستمر بالتطور وهو الان انسان صغير بالفعل. لديه كل اجهزة الجسم الضرورية ولكن ليست كلها ناضجة. وزنه يتراوح بين 600 الى 700 غرام وطوله نحو 30 سم. الجنين يتحرك ويقوم بحركات الذراعين والساقين، وانت تشعرين الان بحركاته بالفعل. اذا كان هذا حملك الاول، فانك تشعرين بالحركات بدءا من الاسبوع الـ 20 من الحمل تقريبا، اما اذا كنت حاملا للمرة الثانية او اكثر، فانك تشعرين بهذا في وقت مبكر اكثر. اذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فستشعرين بذلك في اسابيع متاخرة اكثر من الحمل. احتياجات جنينك تزداد من اسبوع الى اخر، وهو يحصل على ما يريده من خلال المشيمة، ومن خلال الحبل السري. كمية البول لديه تبقى في ارتفاع مستمر كلما كبر اكثر.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 24 هو الوقت المناسب بالضبط للقيام بفحص تعداد الدم في الثلث الثاني من الحمل، فحص البول العام والمستنبت وبالطبع اختبار تحمل الجلوكوز (GCT). فحص تعداد الدم هو الاختبار الذي يعطي معلومات عن التلوثات والالتهابات، حالات فقر الدم (الانيميا) واضطرابات الدم المختلفة. اختبار مستنبت البول يسمح بتقييم وظائف الكليتين والكشف عن مركبات في البول تدل على وجود التهاب او امراض اخرى. اختبار تحمل الجلوكوز (GCT) - يجب عليك اجراؤه بين الاسبوع الـ 24 وحتى الاسبوع الـ 26 من الحمل، وذلك لنفي احتمالات الاصابة بسكري الحمل. سكري الحمل هو المرض الذي تعاني منه 3 - 5 نساء من اصل 100 امراة حامل. في هذا الاختبار يطلب منك ان تشربي 50 غراما من محلول السكر وبعد ساعة يتم اجراء فحص الدم لك. بفضل التغيرات الهرمونية في هذا الاسبوع، يمكن الكشف عن وجود ميل للاصابة بمرض السكري لدى النساء اللاتي لديهن ميل للاصابة بهذا المرض. من المهم ان نعرف انه لا يمكن منع حدوث مرض سكري الحمل، ولكن للحد من المخاطر، يوصى بالحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل وعدم زيادة الوزن اكثر من القيمة الموصى بها: حوالي 12 كغم في كل حمل، تبعا للوزن الاولي.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق