الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

انتفاخ اوردة قدميك فى الاسبوع 23 من الشهر السادس pregnancy week 23

انتفاخ اوردة قدميك فى الاسبوع 23 من الشهر السادس
 pregnancy week 23
الاسبوع الثالث والعشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثالث والعشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ؟



خلال الاسبوع الـ 23 من الحمل من المفترض ان يكون شعورك جيدا جدا. رحمك قد كبر بسنتيمتر واحد منذ الاسبوع الماضي وانت تشعرين جيدا بحركات جنينك الان. بدءا من هذا الاسبوع وفي الاسابيع المقبلة سوف يزيد الشعور بالتعب لديك لعدة اسباب: التاثيرات الهرمونية تسبب ضعف العضلات، ضغط الدم ينخفض باستمرار، مستوى الهيموغلوبين لديك في انخفاض, هناك بعض القلق بشان الحمل وطبعا القيام باي عمل من جانبك الان ينطوي على بذل جهد اكبر وعلى تنفس اكثر. من ناحية النوم، تعانين من مشاكل منذ بداية الاسبوع الـ 20 من الحمل والان من الصعب بالنسبة لك النوم على بطنك. الان، ازداد وزنك، بالمتوسط، بـ 5 - 7 كغم منذ بداية الحمل. يكاد لا يكون لديك غثيان وقيء، ومع ذلك ربما يصبح الهضم اكثر صعوبة لان الجنين في رحمك يضغط على قنوات الجهاز الهضمي. يجب الا تستلقي مباشرة بعد تناول وجبات الطعام، وذلك لانه في هذه الفترة تبدا ظاهرة رجوع السوائل من المعدة. احد اسباب هذه الظاهرة هو بطء انتقال الغذاء، لان الجنين يضغط على الجهاز الهضمي، ولان تاثير الهرمونات يسبب الان استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ؟



جنينك ينمو بمعدل حوالي 80 غراما منذ الاسبوع الماضي، ويزن الان حوالي 600 غرام وطوله 30 سنتيمترا. كمية المياه حوله كبيرة وتسمح له بالتحرك بحرية. هو يكثر من لمس وجهه بيديه واذا نظرتم اليه بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية بامعان، فيمكنكم حتى رؤية انه يمص الاصبع في بعض الاحيان.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ؟



لان الاوردة في قدميك منتفخة قليلا، فمن المستحسن ان تشربي الكثير من الماء لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف حدة التورم. فيما يتعلق بالنشاط البدني والنظام الغذائي - طالما لا يوجد مانع صحي من القيام بذلك، فيجب ان تواصلي الحفاظ على تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك, الحديد والالياف، والاستمرار بممارسة الرياضة المناسبة لفترة الحمل.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق