الاثنين، 3 أكتوبر 2016

تمدد البطن وتقلصات الرحم فى الاسبوع 21 من الشهر الخامس pregnancy week 21

تمدد البطن وتقلصات الرحم فى الاسبوع 21 من الشهر الخامس 
pregnancy week 21
الاسبوع الحادي والعشرين
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الحادي والعشرين
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل ؟



الاسبوع الـ 21 من الحمل، في الحقيقة، هو منتصف الحمل الحقيقي (مع الاخذ بعين الاعتبار انه في الاسبوعين الاولين من الحمل لا تكونين حاملا حقا). انت تشعرين بالفعل بحركات الجنين بشكل افضل وتخططين لفحص الموجات فوق الصوتية الثاني، اي فحص المسح المتاخر. منذ الان سوف تشعرين احيانا بالالم بسبب تمدد البطن وتقلصات الرحم. يجب عليك التعود, فالالم سوف يزيد مع تقدم الحمل. خلال هذه الفترة تبدئين بـ "التمتع" من احمرار في اجزاء مختلفة مثل الوجه, الصدر او اليدين. هذا الاحمرار ينتج بسبب مستوى هرمون الاستروجين المرتفع في جسمك، وهو سوف يزول بعد الولادة. منذ هذا الاسبوع سوف تشعرين بعدم الراحة عند النوم على البطن. في هذه الحالات نامي على الجنب. ما زلت تستطيعين النوم على الظهر, لكن بعد قليل لا يستحسن ذلك، لان الرحم يكبر ويضغط على الاوعية الدموية، وخاصة على الاوردة التي تعيد الدم من الاطراف السفلية. واليك الاخبار السارة: الرغبة الجنسية لديك خلال هذه الفترة شديدة جدا. هناك نساء حوامل يعانين من مشاكل في الاداء الجنسي وفي هذه الفترة من الحمل يكتشفن انهن قادرات على بلوغ النشوة الجنسية او حتى النشوة المتكررة لاول مرة في حياتهن. اغتنمي هذه الفرصة واستمتعي مع زوجك بكل دقيقة!
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل ؟



طفلك الان اصبح كاملا. وزنه حوالي 400 غرام، طوله حوالي 20 سم وراسه كبير بالنسبة لجسمه. لا يزال ينمو ويستعد للحياة في العالم الخارجي. حاسة اللمس لديه الان متطورة جدا وهو يشعر عند لمس جسمه لجدران الرحم. كذلك فان حاسة السمع لديه متطورة جدا وهو يستجيب بسهولة لمحفزات الصوت الخارجية. طبقة دقيقة من الشعر الان تغطي جنينك وتحميه، بحيث ان جنينك الان يبدو بالفعل كما سيكون عليه عندما يولد، الا انه اصغر حجما فقط.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الحادي والعشرين من الحمل ؟



اذا لم يتم اجراء فحص مسح الاعضاء المبكر حتى الان، فينصح باجراء فحص المسح المتاخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. هذا هو مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من ان هناك نساء يكتفين باجراء فحص المسح المتاخر فقط. اذا كنت تعرفين عن وجود حالات من عيوب القلب في الاسرة او اذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الاعضاء، فقد تحتاجين احيانا للخضوع الى فحص Eco لقلب الجنين.
متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق