الاثنين، 3 أكتوبر 2016

زياده وزن الجنين فى الاسبوع 18 من الشهر الخامس pregnancy week 18

زياده وزن الجنين فى الاسبوع 18 من الشهر الخامس 
pregnancy week 18
الاسبوع الثامن عشر
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الثامن عشر
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع الثامن عشر من الحمل ؟



الاسبوع الـ 18 من الحمل يعني ان جنينك سوف يجتاز قريبا جدا نصف مدة حياته في الرحم! ولانه اصبح الان كبيرا، فهو يريد ان يعرف الجميع عن وجوده. لذلك، فانت تشعرين في هذا الاسبوع بحركات الجنين او انك قد تشعرين بها في الاسابيع المقبلة. ما هي هذه المشاعر؟ تفيد النساء الحوامل بان ذلك يشبه الخفقان، الفقاعات، التشنجات، او حتى مثل هلام يرتجف في البطن. في الاسبوع الـ 18 من الحمل، ما زال الرحم ينمو وفي هذه المرحلة يكون وزنك قد زاد باثنين - ثلاثة كغم. تتكون هذه الزيادة اساسا من زيادة الانسجة الدهنية ومن الزيادة في كتلة عضلات الرحم. وبالمناسبة، فان معظم زيادة الوزن تحدث في الواقع في النصف الثاني من الحمل. الافرازات من كل الجسم تزداد بسبب ضغط الدم المرتفع. لذلك، اذا حصل لديك ازدياد في العرق، سيلان الانف، احتقان الانف او في الافرازات من الاعضاء التناسلية، فهذا ليس مدعاة للقلق. هذه الاعراض سوف تزول بعد الولادة. حاولي تغيير وضعية جسمك ببطء وبلطف، خصوصا عند النهوض من وضعية الاستلقاء، لكي لا تشعري بالضعف، بالاغماء والدوخة. اذا كنت تشعرين بالدوار، فعليك ان تجلسي وان تخفضي راسك، او ان تستلقي وترفعي قدميك على وسادة. هذه الدوخة تحدث عادة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، يمكن لتناول قطعة من الحلوى، الفاكهة, اللبن او العصير ان يساعد.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع الثامن عشر من الحمل ؟



الان، في الاسبوع الـ 18 من الحمل، اصبح وزن جنينك حوالي 140 غراما وطوله حوالي 17 سم، مما يعني ان وزن الجنين قد صار الان اكبر من وزن المشيمة. بمساعدة المشيمة والحبل السري يعمل جسم جنينك الان كما سيعمل بعد الولادة (المشيمة هي المصدر الرئيسي الذي يوفر للجنين المواد اللازمة لنموه). لدى طفلك دورة دموية يحركها قلبه الصغير, الذي يشفط كميات كبيرة من الدم في اليوم. تبدا الدهون بالتكون في جسمه في هذا الاسبوع تقريبا ويستمر تكونه على مدى الاسابيع المقبلة. اذنا جنينك يعملان الان، ولذلك فان الاصوات المرتفعة في الخارج قد تخيفه.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع الثامن عشر من الحمل ؟



اذا لم تخضعي حتى الان لاختبار البروتين الجنيني، فان الاسبوع الـ 18 هو الوقت الممتاز لاجراء هذا الفحص. هذا اختبار مسح للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر حدوث تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. في هذه المرحلة من الحمل قد تعانين من التعب الناجم عن فقر الدم بمستويات مختلفة، لذلك من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد. في بداية الحمل كان التعب نتيجة للتغيرات الهرمونية، بينما تشعرين الان بان الجسم قد تكيف للتغيرات التي حدثت وليست هناك تغيرات كبيرة. اذا كنت تعانين من ضغوطات في اسفل البطن، والتي يمكن ان تحدث في هذه المرحلة من الحمل، فان الحل الافضل لها هو الراحة، الاكثار من الاستلقاء وتجنب النشاط البدني الشاق الذي من شانه ان يسبب الالم او ان يفاقم من حدته. ومع ذلك، يجب ان نتذكر ان ممارسة الرياضة المعتدلة ينصح بها لانها تمنح شعورا جيدا بشكل عام، ما دام انها مناسبة للنساء الحوامل. كثرة التبول هي مشكلة اخرى قد تواجهينها خلال الاسبوع الـ 18 من الحمل. مع كل ذلك، يجب عليك الحرص على الاكثار من الشرب لانه يخفف تركيز البول، يقلل من ظاهرة الحرقة عند التبول ويمنع حدوث الولادة المبكرة. اذا كنت تعانين من الحرقة، فيمكن في الكثير من الاحيان العثور على السبب بواسطة فحص البول، ثم معالجة المسبب.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق