الاثنين، 3 أكتوبر 2016

حركات الجنين فى الاسبوع 16 من الشهر الرابع pregnancy week 16

حركات الجنين فى الاسبوع 16 من الشهر الرابع 
pregnancy week 16
الاسبوع السادس عشر
صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع السادس عشر
كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

كيف تشعرين في الاسبوع السادس عشر من الحمل ؟



الاسبوع الـ 16 من الحمل. نعم وصلت الى هنا وستشعرين بحركات جنينك، رويدا رويدا، مثل ما يشبه الحركات في الجزء الاسفل من البطن. في البداية ربما تعتقدين بان ذلك بسبب قرقرة البطن, خفقانه او اي شيء اخر، ولكن لا- ها هو جنينك يتحرك بسعادة. هذه الحركات سوف تزداد اكثر فاكثر في المستقبل القريب، وسوف تثيرك من جديد في كل مرة. في الحمل الاول، عادة، يبدا الشعور بحركات الجنين في الاسبوع الـ 20 من الحمل وفي حالات الحمل اللاحقة في الاسبوع الـ 16 من الحمل، تقريبا. انت لا تشعرين بكل حركات الجنين، وانما فقط بتلك القوية منها. بالاضافة الى ذلك، ففي الاسبوع الـ 16 يكبر حجم بطنك الى درجة يصبح فيها من المستحيل اخفاؤها، ويبدا الجميع بملاحظة انك حامل. كلما مرت اسابيع الحمل تكبر بطنك اكثر، حتى الولادة المنتظرة.
كيف يتطور طفلك؟

كيف يتطور طفلك في الاسبوع السادس عشر من الحمل ؟



خلال الاسبوع الـ 16 من الحمل، تكون التفاصيل الصغيرة في جسم الجنين في مراحل التشكل النهائية. حيث يبلغ طوله الان نحو 15 سم ومتوسط وزنه 120 غراما. الغدة الدرقية، التي تفرز الهرمونات التي تؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم, تبدا بالعمل في جسم جنينك, وفي اطراف اصابعه تظهر الاظافر. ويبدا بالتمرن الان بواسطة الحركات ويصبح اكثر مرونة واكثر نشاطا من يوم الى اخر.
متابعة وفحوصات هامة

متابعة وفحوصات هامة في الاسبوع السادس عشر من الحمل ؟



اذا لم تخضعي لفحص مسح الاعضاء المبكر حتى الان، والذي يفحص وجود تشوهات في الجنين ويكشف عن جنسه –الاسبوع 16 هو الاسبوع الاخير الذي يمكن فيه اجراء هذا الفحص. بالاضافة الى ذلك، بين الاسبوع الـ 16 الى الاسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك ان تخضعي لفحص البروتين الجنيني (فحص المسح البيوكيميائي). هذا هو الفحص المعد للكشف عن الحمل المعرض لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير الى وجود فتحة في القناة العصبية للجنين، والتي يمكن ان تؤثر سلبيا، وبشكل كبير، على ادائه في المستقبل، سواء في مرحلة الطفولة او في مرحلة البلوغ.

متابعة وفحوصات هامة

قائمة المصادر و المراجع الطبية



  • الجمعية الطبية البريطانية British Medical Association
  •  موسوعة طبيب الأسرة Family Doctor Encyclopedia
  • من موقع : https://baby.webteb.com
  • موسوعة د. روث بأكاديمية طب نيويورك Dr. Ruth's Sex Encyclopedia
  • موسوعة آدم التشريحية و طب الأسرة ADAM's Anatomy Encyclopedia
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق