الاثنين، 22 أغسطس، 2016

نزلات البرد اعراضها وعلاجها

تعريف 
تعتبر نزلات البرد و الإنفلوانزا من أشهر الأمراض الفيروسية المعدية شيوعا بين بنى البشر على الإطلاق ، و يحدثان غالبا فى فصلى الخريف و الشتاء. و بالرغم من أنهما مرضان مختلفان إلا أننا نستعرضهم معا نظرا لتشابه أعراضها المرضية و طريقة علاجهما ، و لأنهما غالبا ما يصاحب كل منهما الآخر. تنتقل العدوى هنا من خلال الهواء عن طريق استنشاق رذاذ العطس من شخص مصاب لشخص سليم ليصيب الفيروس الجزء العلوى من الجهاز التنفسى. يمكن أن يسبب نزلات البرد أكثر من 200 نوع من الفيروسات و كلها ضعيفة و يسبب مرض الإنفلوانزا ثلاثة أنواع من فيروس الإنفلوانزا A - B - C ، و أضعفها هو الفيروس Influenza C 




 كيف نفرق بين نزلة البرد و الإنفلوانزا ؟ 
 بالرغم من التشابه الشديد بين المرضين إلا أن هناك بعض الفوارق التى يمكن للطبيب التفريق بها بين الحالتين كما يلى : 
(1) دائما ما يصاحب الإنفلوانزا صداع بعكس نزلة البرد 
(2) الارتفاع الشديد فى درجة حرارة الجسم يشير إلى الإنفلوانزا حيث أن حرارة الجسم تكون عادية أو ترتفع بشكل طفيف فى نزلات البرد العادية 
(3) العطس و إلتهاب بالحلق و احتقان الأنف من سمات نزلات البرد و ليس الإنفلوانزا 
(4) الكحة تكون أشد فى الإنفلوانزا عنها فى نزلات البرد العادية 
(5) الضعف العام و الإجهاد و وجع الجسم من سمات الإنفلوانزا بعكس نزلات البرد التى يمكن للمريض خلالها أن يؤدى أنشطة حياته اليومية بشكل عادى و طبيعى.


 الأعراض والتشخيص تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى : 
(1) احتقان و انسداد بالأنف 
(2) ارتفاع فى درجة حرارة الجسم مع شعور بالتعب 
(3) عطس و إلتهاب بالحلق 
(4) كحة غالبا جافة ( غير مصحوبة ببلغم ) 
(5) تستمر الأعراض فى الغالب لمدة تتراوح بين 3 - 7 أيام ثم تختفى تلقائيا. 

 الوقاية والعلاج 
(1) لا يوجد علاج للقضاء على الفيروس المسبب للمرض ، و إنما نعالج الأعراض إلى أن يموت الفيروس تلقائيا بذاته خلال 3 - 7 أيام و يشفى المريض 
(2) الراحة و التغذية الجيدة مع تناول الكثير من الماء و العصائر لها دور مهم فى العلاج و مقاومة الجسم للمرض 
(3) مضاد لإحتقان الأنف : للكبار : أقراص كونجستال Congestal Tablets ( قرص 3 مرات يوميا ) للصغار : شراب كونجستال Congestal Syrup ( ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا ) 
(4) فيتامين سى : للكبار : كبسولات سى ريتارد C-Retard Capsules 500 ( كبسولة مرة واحدة يوميا ) للصغار : كبسولات سى ريتارد C-Retard Capsules 200 ( كبسولة مرة واحدة يوميا ) 
(5) مسكن للألم و خافض حرارة : للكبار : أقراص أبيمول إكسترا Abimol Extra Tablets ( قرصين 3 مرات يوميا ) للصغار : شراب بروفين Brufen Syrup ( ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا ) 
(6) مهدىء للسعال و الكحة ( إذا وجدت ) : 
للكبار : شراب توبلكسيل Toplexil Syrup ( ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا ) 
للصغار : لبوس توبلكسيل Toplexil Supp ( لبوسة كل 12 ساعة ) 
(7) فى حال اشتدت الأعراض قسوة مصاحبة بوجع فى بالعضلات مع تعب عام و ارتفاع شديد فى الحرارة و خروج بلغم مع الكحة ، فننصح بالعلاج السابق بالإضافة إلى تناول مضاد حيوى : للكبار : أقراص أوجمنتين Augmentin Tab 625mg ( قرص كل 12 ساعة ) للصغار : شراب أوجمنتين Augmentin Syrup 156mg ( ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا ) 
(8) للأطفال الرضع نعطى : نقاط محلول ملح للأنف : Nasal Saline ( عند اللزوم لفتح انسداد الأنف ) نقاط بالفم مضادة للبرد : نقاط رينوستوب RhinoStop ( ثلاث نقاط بالفم مرتين يوميا ) مضاد حيوى : أمبيكلوكس شراب Ampiclox Syrup 125mg ( ملعقة صغيرة مرتين يوميا ). ملاحظات الأدوية المضادة لاحتقان الأنف يحظر استخدامها مع مرضى ضغط الدم المرتفع و مرضى البروستاتا و المياه الزرقاء و الحوامل و المرضعات. لا تستخدم الأسبرين أو أي من مشتقاتة في علاج الأنفلونزا لأنه ضار و له مضاعفات خطيرة. يوجد تطعيم خاص بالإنفلوانزا الموسمية يعطى بالحقن فى العضل عند مطلع موسم الخريف من كل عام 
( يباع فى الصيدليات ) ، و هذا التطعيم آمن تماما و يعطى نتائج فعالة جدا فى الوقاية من الإصابة بالإنفلوانزا طول العام ، و يجدد تعاطيه كل عام فى نفس التوقيت. إذا تعدت الحالة مدة أسبوعين متواصل دون تحسن يذكر ، أو ظهر مع الحالة صعوبة فى التنفس أو طفح جلدى ، فمن الضرورى مراجعة طبيب متخصص فى الأنف و الأذن و الحنجرة.
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق