الاثنين، 18 مايو، 2015

لماذا يستخدم الطبيب مطرقة لضرب المريض على ركبته؟

لماذا يضربك الطبيب بمطرقة خشبية على ركبتك؟!

من منا لم ير مشهداً فى أحد الأفلام الكلاسيكية لطبيب يضرب مريضه بمطرقة على ركبته ولم يندهش وقتها من السبب وراء ذلك ويحاول تفسير ما قد توضحه هذه الضربة من أمراض للطبيب المختص.

لماذا يستخدم الطبيب مطرقة لضرب المريض على ركبته؟

يعتقد أغلب الأشخاص أن طبيب الأمراض النفسية هو فقط من يلجأ لاستخدام مطرقة مع المرضى، إلا أنها تستخدم كذلك للكشف عن العديد من الأمراض فمن خلالها يمكن:
* فحص الجهاز العصبى:

لا يعلم أغلبنا كيف يعمل الجهاز العصبى فهو يعد بمثابة المركز الرئيسى الذى يقوم بتنظيم كافة وظائف الجسم، وهنا تكمُن أهمية الفحص الدورى للجهاز العصبى، والذى يتم من خلال استخدام المطرقة للتأكد من سلامة الأنسجة العضلية، وسلامة الأعصاب والحبل الشوكى.

* اعتلال الأعصاب الطرفية:

يصاب بعض مرضى السكر بمرض اعتلال الأعصاب الطرفية، لذا يضرب الطبيب بمطرقته على ركبة المريض للتأكد من مدى إصابته بهذا المرض أم لا، حيث يقل الانقباض العضلى الطبيعى لديه عن الأشخاص الأصحاء.

???????????????????

* القطع الكلى أو الجزئى فى الحبل الشوكى:

عند حدوث قطع فى الحبل الشوكى تختفى الاستجابة لاختبار المطرقة نهائياً نتيجة لانقطاع الوصلة العصبية الطبيعية التى تقوم بنقل إشارات الأعصاب الحسية إلى الحركية.

لكن أحياناً ما تكون نتيجة اختبار المطرقة طبيعية بالرغم من وجود قطع فى الحبل الشوكى وبهذا تصبح مضللة للطبيب، ما يدل على وجود قطع جزئى فى الحبل الشوكى وليس كلى.

التفسير العلمي لضرب الطبيب بمطرقته على ركبة المريض 2

* أمراض الغدة الدرقية:

تظهر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية عند إجراء اختبار المطرقة للمريض، حيث تتناسب شدة الاستجابة للاختبار مع إفرازات الغدة الدرقية طردياً، فعندما يعانى المريض من أعراض نقص إفرازات الغدة الدرقية تقل لديه الاستجابة لاختبار المطرقة والعكسُ بالعكسِ.
كلمة السر موسوعة اسئلة واجوبة ومعلومات عامة ، ثقافية ، فنية ، طبية ، رياضية ، علوم وتكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق